الرئيسية / أخبار السياسة / للمرة الأولى.. إجراء امتحانات الشهادتين بالحسكة وفق مناهج الإدارة الذاتية

للمرة الأولى.. إجراء امتحانات الشهادتين بالحسكة وفق مناهج الإدارة الذاتية

سوريا…شام نيوز24

للمرة الأولى.. إجراء امتحانات الشهادتين بالحسكة وفق مناهج الإدارة الذاتية

انطلقت على مدى اليومين الماضيين، امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية بمناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في محافظة الحسكة، بشمال شرقي سوريا.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وقال الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في الحسكة التابعة لـ”الإدارة”، محمد صالح عبدو، إنها “المرة الأولى التي تجري فيها امتحانات مركزية للشهادتين الإعدادية والثانوية، ووفق مناهج الإدارة الذاتية باللغتين العربية والكردية”.

وأوح عبدو أن عدد الملتحقين بامتحانات الشهادتين بلغ نحو 11 ألف طالب، وخُصص لهم 64 مركزاً امتحانياً في أربع مدن، هي: الحسكة والدرباسية والقامشلي ومعبدة.

وتستمر امتحانات الشهادة الإعدادية لغاية 24 حزيران (يونيو) الحالي، في حين ستنتهي امتحانات الثانوية (الفرع الأدبي) في 23 من الشهر ذاته، والفرع العلمي في 27 من الشهر الحالي.

والصيف الماضي، أعلنت هيئة التعليم عن الانتهاء “إعداد منهاج جديد لطلاب الثالث الثانوي”، بما “يتناسب مع مفاهيم المجتمع الكردي وتاريخه، وأوضاعه السياسية والثقافية والاحتياج المعرفي في المنطقة”.

……………..

 

اقرأ أيضا...الإدارة الذاتية تحـ.ـذر من موجـ.ـة شـ.ـديدة الخـ.ـطـ.ـورة لكورونا و احتمالية إغـ.ـلاق جديد

حذر رئيس هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا جوان مصطفى، من موجة أخرى “أشـ.ـد خـ.ـطـ.ـورة” لفيـ.ـروس “كورونا” قادمة مع منتصف فصل الصيف.

وقال “مصطفى”: إن”الفيـ.ـروس لا يزال موجوداً ورفـ.ـع الحـ.ـظر يفتح المجال لانتشاره، والوصول إلى موجة أخرى”.

وأضاف”كل الدراسات تشير إلى أن هناك موجة أخرى لانتـ.ـشار الفيـ.ـروس قادمة مع حلول منتصف فصل الصيف”.

ولم يستبعد جوان مصطفى إعادة فـ.ـرض إغـ.ـلاق جديد في المرحلة القادمة قبل وصول الموجة.

وكانت “الإدارة الذاتية” رفعت قبل أيام الإغـ.ـلاق الجـ.ـزئي بعد انخـ.ـفاض ملحـ.ـوظ في أعداد الإصـ.ـابات، فيما وصل خوالي 17500 لقاح مضـ.ـاد لفيـ.ـروس “كـ.ـورونا” إلى المنطقة عبـ.ـرمنظمة الصحة العالمية.

…………..

 

اقرأ أيضا…الإدارة الذاتية تستلم أول دفعة من لقاحات كورونا من منظمة الصحة العالمية

أعلنت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا اليوم عن وصول دفعة جديدة من لقاح استرازينيكا مقدم من منظمة الصحة العالمية.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وقال جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في “الإدارة الذاتية” إن الدفعة مكونة من 17500 لقاح أرسلته منظمة الصحة العالمية إلى شمال وشرق سوريا، مشيرا أن البدء سيكون بتطعيم الكادر الطبي.

وأشار “مصطفى” أن هذه الدفعة تعتبر الأولى التي تقدم فيها المنظمة العالمية مواد طبية للمنطقة بشكل مباشر.

كما أكد أن منظمة الصحة العالمية وعدت بإرسال كمية أخرى من اللقاحات إلى مناطق شمال وشرق سوريا، وقال: “هناك وعود بإرسال دفعة أخرى إلى مناطق شمال وشرق سوريا أواخر شهر حزيران”.

وعن الرقم الذي يسد حاجة مناطق شمال وشرق سوريا من اللقاحات، قال مصطفى إنها تحتاج إلى قرابة مليون لقاح.

……………..

 

اقرأ أيضا…بعد احتـ.ـجاجات دمـ.ـوية….عبدي” لابد من تحقيق الشفافية لدى الإدارة الذاتية في قراراتها”

قال القائد العام لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي إن: “التفاعل البناء الذي شهدناه بين الإدارة الذاتية والسكان خلال الأيام الماضية، يؤكد بأننا على الطريق الصحيح نحو بناء مستقبل أفضل”.

وطالب عبدي في تغريدة له على حسابه في تويتر، “الإدارة الذاتية” بتحقيق الشفافية التامة في إصدار القرارات ومناقشتها.

وقال إنه يتفهم سعي الإدارة نحو تحويل الدعم إلى خدمات إسـ.ـعافية مثل الكهرباء والماء والتعليم والصحة.

وبحسب عبدي، على السكان الالتفاف حول مؤسسات الإدارة الذاتية ودعمها وتمكينها من القيام بواجباتها، والحيطة من استـ.ـغلال بعض “الخلايا الشـ.ـاذة” التي تهدف لضـ.ـرب الثقة والاستقرار في المنطقة.

وتأتي تصريحات عبدي هذه عقب الاحتـ.ـجاجات الدـ.ـموية الواسعة التي شهدتها مدن وبلدات شمال شرق سوريا نتيجة قرار رفع أسعار المحروقات غير المسبوق وبنسب مرتفعة جدا، ما دفع بالإدارة التراجع عنه بضغط شعبي واسع.

………………

 

اقرأ أيضا… قسد تتـ.ـراجع عن رفع أسعار المحروقات.

بعد يوم داـ.ـم من الاحتـ.ـجاجات في مناطق سيـ.ـطرتها, تراجـ.ـعت الإدارة الذاتية عن قرارها السـ.ـابق برفـ.ـع أسعار المحروقات في مناطقها,

وبعد اجتماع لها اليوم الأربعاء 19 أيار 2021, أصـ.ـدرت الإدارة الذاتية فرارا بعودة أسعار المحروقات إلى ما كانت عليه دون زيادة.

وكانت قسد قد أصدرت قرارا قبل يومين يقـ.ـضي بزيادة أسعار المحروقات في مناطقها لقرابة 3 أضعاف, وهو ما قوبل باحتـ.ـجاجات واسعة في مخـ.ـتلف مناطق سيطرتها.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل

سوريا… شام نيوز24 عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل في …