الرئيسية / أخبار السياسة / لأول مرة منذ 2013…وفد تركي يزور القاهرة
أردوغان والسيسي

لأول مرة منذ 2013…وفد تركي يزور القاهرة

لأول مرة منذ 2013…وفد تركي يزور القاهرة

توجه نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، الاثنين، إلى العاصمة المصرية القاهرة، على رأس وفد، لبحث العلاقات بين البلدين.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وهو أول وفد رسمي تركي يزور مصر منذ الإنقلاب العسكري بقيادة السيسي عام 2013.

بالتزامن مع وصول وفد تركي آخر يضم وزيري الخارجية مولود تشاويش أوغلو والدفاع خلوصي آكار ورئيس هيئة الأركان التركية يشار غولر إلى طرابلس.

فيما أكد المتحدث باسم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، عمر جليك، أن بلاده تعمل على تشكيل آليات جديدة لبحث قضاياها مع مصر.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال منتصف أبريل/نيسان الماضي، إن وفدا تركياً سيزور القاهرة مطلع مايو /أيار (الجاري)، تلبية لدعوة من الجانب المصري.

وكانت مصادر دبلوماسية أفادت بأن اتصالاً هاتفياً كان قد جرى بين تشاويش أوغلو ونظيره المصري سامح شكري، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضحت المصادر أن الوزيرين بحثا العلاقات التركية المصرية وسبل تطويرها، إلى جانب تبادل التهاني بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

والأسبوع الماضي صادق البرلمان التركي على مذكرة قدمها حزب العدالة والتنمية التركي لتشكيل مجموعتي صداقة مع كل من مصر وليبيا.

كما وافق البرلمان التركي على المذكرة التي تقضي بإنشاء مجموعتي صداقة برلمانية بين تركيا ومصر من جهة، وتركيا وليبيا من جهة ثانية.

………………….

 

اقرأ أيضا… العلاقات بين مصر وتركيا تشهد تطورا كبيرا وغـ.ـير مسـ.ـبـ.ـوقا

قال وزير الخارجية التركي إن العلاقات بين تركيا ومصر بدأت “فترة جديدة”، ملمحا إلى احتمال تبادل الزيارات، وإلى التباحث حول تبادل السفراء.

و نقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله إن فصلا جديدا يبدأ في علاقات أنقرة مع مصر وإن من المنتظر أن يجري مسؤولون كبار من البلدين مباحثات.

وسُئل جاويش أوغلو عن احتمال تسمية سفراء فقال “لم نبحث ذلك حتى الآن، سيُعقد اجتماع على مستوى نواب الوزراء والدبلوماسيين، وسيُطرح ذلك في جدول الأعمال هناك. لم يتضح الموعد حتى الآن”.

وأضاف بعد ذلك سنجتمع وسنبحث التفاصيل حينئذ”، مشيرا إلى احتمال تبادل الزيارات، إذ رد على سؤال عن إمكانية تنظيم زيارات متبادلة للمسؤولين بين البلدين، بالقول: لم لا؟.

وانقـ.ـطـ.ـعت العلاقات بين مصر وتركيا منذ العام 2012 بعد انقـ.ـلاب عبد الفتاح السيسي على الرئيس الراحل محمد مرسي.

………………………………

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

 

اقرأ أيضا… هام: قـ.ـرار تركي بخصـ.ـوص القنوات المصرية المعـ.ـارضة, مـ.ـا مضـ.ـمونه؟

في قـ.ـرار كان متـ.ـوقعا, أصـ.ـدرت الحكومة التركية قـ.ـرارا بخصـ.ـوص القنوات المصرية المعـ.ـارضة للحكومة المصرية.

وبحسب مصـ.ـادر محلية تركية فإن السلطات التركية أبلـ.ـغت أمس الخميس 18 آذار 2021, القنوات الفضائية المصرية (مكملين – الشرق – وطن) بإيقـ.ـاف برامجها السـ.ـياسية المهـ.ـاجمة للنظـ.ـام المصري ورئيسه السيسي.

وتعتبر هذه القنوات, مقرها إسطنبول, معـ.ـارضة للنظـ.ـام المصري وسـ.ـياساته, ومعـ.ـارضة بشـ.ـدة للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” ويعتبرونه سـ.ـارقا لثـ.ـورتهم التي أطـ.ـاحت بالرئيس المعـ.ـزول “محمد حسني مبارك”.

كما يعتـ.ـبرونه المسـ.ـؤول الأول والمباشر عن وفـ.ـاة أول رئيس منتخب أتت به الثـ.ـورة المصرية “محمد مرسي”.

وكانت هذه الخـ.ـطوة من السلطات التركية متوقـ.ـعة بعد التقـ.ـارب الكبـ.ـير بين القاهرة وأنقرة في الفترة الأخيرة, وإرسـ.ـال كل طـ.ـرف رسائل إيجابية إلى الطـ.ـرف الآخـ.ـر.

كذلك في ظـ.ـل أنباء واردة بحـ.ـدوث اجتـ.ـماع مرتقـ.ـب بين الجانبين في القاهرة لتتقارب وجـ.ـهات النظر في ظـ.ـل التغـ.ـيرات الكبيـ.ـرة والجـ.ـذرية في المنطـ.ـقة وعلى رأسها انتخاب “جو بايدن” رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وبالتالي خسـ.ـارة السيسي حليفه الرئيسي والأهـ.ـم في العالم, كذلك تصريـ.ـحات “بايدن” المعـ.ـادية لتركيا ولرئيسها “رجب طيب أردوغان”.

فهل سيكون “بايدن” جامـ.ـعا ل أردوغان والسيسي بعد أن فـ.ـرقهما “مرسي”؟

…………………….

 

اقرأ أيضا… أردوغان يدعو لتغير الدستور الحالي لتركيا

أصدر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قرارات هامة فيما يتعلق بوضع الدستور الحالي ل تركيا كذلك إلـ.ـغاء الحـ.ـظر المفـ.ـروض على البلاد بسبب كـ.ـورونا.

أردوغان: ندعو للتـ.ـخلص من الدستور الذي صاغه الانقـ.ـلابيون, كذلك ندعو الجميع إلى المشاركة في صياغة دستور جديد للبلاد يحافظ على حقوق الإنسان المدنية.

أردوغان: إلغاء الحظر نهاية الأسبوع “يومي السبت والأحد” في الولايات المتوسطة والقليلة الخطورة.

أردوغان: افتتاح المدارس الابتدائية والصفين الـ8 والـ12 في كافة أنحاء تركيا.

أردوغان: سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء “موضحة بالصورة” اعتبارا من الغد.

أردوغان: ستفتح المطاعم أبوابها أمام الزبائن من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء بنصف طاقتها الاستيعابية في المناطق الصفراء والزرقاء والبرتقالية. (من ضمنها إسطنبول).

أردوغان: استمرار الحـ.ـظر المسائي في كافة الولايات (من 9 مساء إلى الـ5 صباحا).

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عاجل: دورـ.ـية روسية في الحسكة السورية

الحسكة… شام نيوز24 عاجل: دورـ.ـية روسية في الحسكة السورية أفادت مصادر محلية قبل قليـ.ـل بتسيير …