أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار السياسة /  كان أوائل المنـ.ـشـ.ـقين عن قـ.ـوات نظام  الأسد ويعمل حاليا على جمع الكرتون ، من هو ؟؟؟ ( فيديو)

 كان أوائل المنـ.ـشـ.ـقين عن قـ.ـوات نظام  الأسد ويعمل حاليا على جمع الكرتون ، من هو ؟؟؟ ( فيديو)

سوريا…شام نيوز24

 كان أوائل المنـ.ـشـ.ـقين عن قـ.ـوات نظام  الأسد ويعمل حاليا على جمع الكرتون ، من هو ؟؟؟ ( فيديو)

فضل جمع الكرتون على المناصب والقـ.ــ.ـتل من أوائل المنشقين عن قوات النظام السوري لكنه لم يحظ بمكان في “الجيش الوطني”.

اقرأ أيضا:الحكم بالـ.ـسـ.ـجـ.ــ.ـن على الشيخ السوري “بسام العياشي” في فرنسا تعرف عليه ؟؟

قضت محـ.ـكمة فرنسية في باريس بالـ.ـسـ.ـجن خمس سنوات على الشيخ الفرنسي السوري “بسام العياشي”، منها سنة واحدة نافذة، وذلك بتهـ.ـمة الارتـ.ـباط بمـ.ـجموعة مـ.ـجـ.ـرمـ.ــ.ـين إرـ.ـهـ.ـابيين، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوكالة إن “الشيخ البالغ 75 عاما يعتبر من قدامى الراديكاليين في بلجيكا، وجرت محـ.ـاكمته في أبريل (نيسان) في العاصمة الفرنسية بسبب أنشطتـ.ـه في منطقة إدلب السورية بين عامي 2014 و2018”.

وأشارت إلى أن المحكمة خلصت إلى أنه انتمى في ذلك الوقت إلى جماعة “إرـ.ــ.ـهاـ.ـبية” هي “أحـ.ـراـ.ـر الـ.ـشـ.ـام”، وترأس “مكتب العلاقات العامة” التابع لها في إدلب.

وأوضحت أن الشيخ العياشي من المناهـ.ـضيـ.ـن لتنـ.ـظـ.ـيم “دـ.ـاعـ.ــ.ـش” ويؤكد أنه “خدم شعبه في سوريا وحافظ على شعبه في فرنسا” وكان قد فقد ذراعيه بتـ.ـفـ.ـجـ.ـير اسـ.ـتـ.ـهـ.ـدف سيارته في سوريا.

اقرأ أيضا:هلاك أبن عمة الأسد وأحد أقوى رجالات مخابرات نظام الأسد اليوم ، من هو ؟

توفـ.ـي ابن عمة رئيس النظام السوري، زهير شاليش المعروف بذو الهمة شاليش، وهو أحد أبرز رجال المخـ.ـابرات في عهد الرئيس السابق حافظ الأسد ونجله بشار.

ونعت صفحات موالية للنظام ومقربون من شاليش رجل الأمـ.ـن الأول في سوريا، فجر اليوم الأحد 15 من أيار، عن عمر 70 عامًا.

ولى شاليش عدة مناصب قبل تقاعده عام 2019 وسط حديث عن عزـ.ـله بسبب قضايا اخـ.ـتلاس.

وأبرز مهماته رئاسة الأمن الرئاسي للأسد الأب والابن، ورئاسة فرع العمليات في المـ.ـخابرات الخارجية السورية.

وهو من مواليد القرداحة في محافظة اللاذقية عام 1956، وشملته العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا على مسؤولين في النظام السوري بعد عام 2011.

ويتـ.ـهم ذو الهمة شاليش بالوقوف وراء عدة تفـ.ـجيرـ.ـات في سوريا، وزعزـ.ـعة الاستقرار في دول عربية.

كما تتهـ.ـمه المعـ.ـارضة السورية بإبرامه اتفاقيات تجارية لصالح النظام السوري كالتـ.ـفاف على العـ.ـوبات المفروضة عليه.

في حزيران 2005، فرضت حكومة الولايات المتحدة عقوـ.ـبات على ذو الهمة وابن أخيه آصف عيسى شاليش وشركتهما، “SES الدولية”، لشراء سلع ذات صلة بأنشطة الدفـ.ـاع للرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، في انتهاك للعـ.ـقـ.ـوبات السابقة المفروضة على العراق.

وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، ساعدت الشركة الحكومة العراقية السابقة في الوصول إلى أنظـ.ـة الأسـ.ـلحـ.ـة، من خلال إصدار شهادات مستخدم نهائي مزيفة ـ.ـللموردين الأجانب الذين أدرجوا سوريا كبلد المقصد النهائي. ثم شحنت الشركة البضائع إلى العراق.

وتتـ.ـهمه واشنطن، إلى جانب آصف شوكت، صهر بشار الأسد، بمساعدة الحكومة العراقية، قبل الغزو عام 2003، في نقل أسـ.ـلحـ.ـة الدـ.ـمـ.ـار الشامل الخاصة بها إلى سوريا لتخزينها، بمساعدة الروس.

والعائلة نافذة في سوريا، إذ برز رياض شاليش، شقيق ذو الهمة، بدوره مديرًا لمؤسسة الإنشاءات العـ.ـسكرية، المسؤولة عن أكبر المشاريع في سوريا، والمـ.ـتهمة بالفساد، لأكثر من 30 عامًا.

وفي 2017، توفـ.ـي الشقيق الثالث لهما، حكمت، المعروف بأبو صخر، ورغم غياب دوره العسـ.ـكري والاقتصادي، برز اسم ابنه صخر، برتبة عقـ.ـيد في قواـ.ـت النظام السوري.