الرئيسية / السوريين في تركيا / فاجـ.ـعة تحل بعائلة سورية في ديار بكر التركية, مقتل طفل أمام أمه 
صورة تعبيرية

فاجـ.ـعة تحل بعائلة سورية في ديار بكر التركية, مقتل طفل أمام أمه 

ديار بكر… شام نيوز24

فاجـ.ـعة تحل بعائلة سورية في ديار بكر التركية, مقتل طفل أمام أمه 

لقي الطفل “عبد الرحمن أحمد مأمون” 8 سنوات حتفه إثر حادث أليم حوالي الساعة 11 قبل الظهر من يوم الجمعة الفائت 9 تموز 2021.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وفي التفاصيل المؤلمة والتي تنشرها حصريا “شام نيوز24” كان الطفل برفقة أمه وأخيه عندما حاولوا عبور أتستراد قرو جشمة على طريق المطار الحربي في ديار بكر.

وبحسب رواية الشهود فإن الباص كان متوقفا أمام الموقف وأمامه عدة سيارات.. في هذه الأثناء قامت الأم المسكينة بقطع الطريق وهي ممسكة بيد ابنيها.

وفي تلك اللحظة أقلع الباص, وترك الطفل يد أمه ليتفاجئ سائق الباص بالطفل أمامه. ولم يسعفه إيقاف الباص وكانت النتيجة أن مر الباص فوق رأس الطفل.

وقال شهود عيان بل “شام نيوز24” أنهم شاهدوا دماغ الطفل على الأرض, وكان مغطى بالأوراق والدماء تملئ المكان.

أما الأم المسكينة فبدأت بالصراخ والعويل عل أحدا يساعد ابنها لكن دون جدوى.

وقال الشهود بأن السائق فر مباشرة من مكان الحادث وسلم نفسه للسلطات التي باشرت التحقيق.

وبحسب مصادر خاصة ل “شام نيوز24” فإن أولى جلسات محاكمة السائق كانت أمس الإثنين.

بالتأكيد كاميرات المراقبة داخل الباص وكذلك المنتشرة في الحي سيكون لها الأثر الكبير في سير المحاكمة.

يذكر أن حي قرو جشمة في منطقة باغلار فيها العديد من الطرقات التي تحتاج إلى إشارات ضوئية أو تنظيم من قبل البلدية كونها لا تحتوي على جسور أو ما شابه.

يذكر أن المرحوم عبد الرحمن هو الابن الأوسط لعائلة مؤلفة من 7 أشخاص أب وأم و 3 بنات وصبيان.

رحم الله عبد الرحمن وأعطى أهله الصبر والسلوان وعوضهم خيرا منهم في الدنيا والآخرة.

نشر وتحقيق: شام نيوز24

…………………………

 

اقرأ أيضا… عاجل: مقـ.ـتل قائـ.ـد ميـ.ـداني في لـ.ـواء القـ.ـدس الإيـ.ـراني وسط سوريا

سوريا… شام نيوز24

قتـ.ـل قبل قلـ.ـيل قائـ.ـد ميـ.ـداني في لـ.ـواء القـ.ـدس الإيـ.ـراني وسط سوريا اليوم الإثنين 12 تموز2021.

وبحسب مصـ.ـادر محلـ.ـية فقد قـ.ـتل 3 عنـ.ـاصر  اثـ.ـر تدمـ.ـير آليـ.ـة عسـ.ـكرية بانفـ.ـجار عبـ.ـوة ناسـ.ـفة زرـ.ـعها عنـ.ـاصر من تنـ.ـظيم ال.دوـ.ـلة الإسـ.ـلامية داعـ.ـش قرب مدينة تدمر في ريف حمص.

وقالت المصـ.ـادر أن من بين القتـ.ـلى القائـ.ـد الميـ.ـداني لميليـ.ـشيا لـ.ـواء القـ.ـدس “خلف العساف أبو العباس”.

……………………….

 

اقرأ أيضا… عاجل: الأردن تصـ.ـدر أحـ.ـكامها النـ.ـهائية بحق الانقـ.ـلابيين

الأردن… شام نيوز24

أصـ.ـدرت محـ.ـكمة أمـ.ـن الدولة الأردنية قبل قليل اليوم الإثنين أحكـ.ـامها النهـ.ـائية بحـ.ـق المتـ.ـهمين في محاولة الانقـ.ـلاب الفاشـ.ـلة في البلاد فيما تعرف “بقضـ.ـية الفـ.ـتنة”

وكانت السـ.ـلطات الأردنية قد أوقـ.ـفت في الرابع من نيسان الماضي 20 شخصا بينهم شخصيات بارزة في الحكومة الأرنية بتهـ.ـمة زعـ.ـزعة أمـ.ـن المملكة ومحـ.ـاولة الاستـ.ـيلاء على الحـ.ـكم.

وكان على رأس المتهـ.ـمين بالمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية “الأمير حمزة بين الحسين” الأخ غير الشقيق للملك الأردني “عبد الله بن الحسين”.

لكن الملك الأردني والعائلة الحاكمة لـ.ـم يضعوا اسم الأمير حمزة ضمن لائحة المتـ.ـهمين واعتبروه شـ.ـئنا داخليا.

واليوم 12 تموز 2021 أصـ.ـدرت محـ.ـكمة أمـ.ـن الدولة الأردنية أحـ.ـكامها النـ.ـهائية بحـ.ـق المـ.ـدانين في القضـ.ـية, وجاءت الأحكام على النحو التالي:

1- السـ.ـجن 15 عاما على رئيس الديوان الملكي الأردني السابق “باسم عوض الله”.

2- السجن 15 عاما على “الشريف حسن بن زيد” وهو من العائلة الحـ.ـاكمة في الأردن.

واتهـ.ـمت المحـ.ـكمة في بيـ.ـانها باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد بالسعي لزعـ.ـزعة اسـ.ـتقرار المملكة.

وقالت المحـ.ـكمة في بيـ.ـانها بأن أركـ.ـان التـ.ـجريم في قضـ.ـية الفتـ.ـنة كامـ.ـلة ومتحـ.ـققة.

………………………….

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

 

اقرأ أيضا… عاجــــــــــل/ مرسوم بزيادة رواتب العاملين في سوريا …تعرف على التفاصيل

سوريا…شام نيوز 24

أعلن النظام السوري عن مرسوم تشريعي يتضمن زيادة بنسبة 50% على أجور العاملين والموظفين، بينما تُرفع الأجور الشهرية للموظفين المتقاعدين (المدنيين والعسكريين) بنسبة 40%.

وأصدر رأس النظام السوري، بشار الأسد اليوم الأحد 11 تموز، المرسوم التشريعي رقم “19”، القاضي برفع أجور العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص، المدنيين والعسكريين بنسبة 50%.

وجاء في المادة الأولى من المرسوم وفق وكالة سانا “تضاف نسبة 50% إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاءً نهائيًا”.

ويشمل القرار كلًا من المشاهرين (أصحاب الرواتب الشهرية)، والمياومين (أصحاب الرواتب اليومية)، والمؤقتين (أصحاب العقود المؤقتة)، سواء كانوا وكلاء، أو عرضيين، أو موسميين، أو متعاقدين، أو بعقود استخدام، أو معينين بجداول تنقيط، أو بموجب صكوك إدارية، وكذلك العاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

وحدد المرسوم الحد الأدنى من متوسط الأجور بـ 71 ألف ليرة سورية (ما يعادل 21 دولارًا أمريكيًا)، بينما يبلغ حاليًا 37 ألف ليرة سورية (قرابة 12 دولارًا أمريكيًا)، وفقًا لبيانات موقع “Salaryexplorer“.

بينما جاء المرسوم التشريعي رقم “20” والذي نقلته وكالة “سانا“، بزيادة أجور الموظفين والعمال المتقاعدين بنسبة 40% للمدنيين منهم والعسكريين، ويشمل هذا المرسوم بحسب المادة الأولى منه “المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة”.

وجاءت زيادة الرواتب في وقت يشهد ارتفاعات متوالية في أسعار المواد الأساسية، وأبرزها الخبز والمازوت، التي رفعتهما الحكومة بنسبة 100%، بعد أيام من رفع أسعار البنزين والسكر والأرز.

وتتصدر سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، بنسبة بلغت 90%، بحسب ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا.

…………..

 

اقرأ أيضا..: قسد تدفع ملايين الليرات “ديـ.ـة” ضـ.ـحايا الاحتجـ.ـاجات, تعرف على التفاصيل

في خطوة غيـ.ـر متوقـ.ـعة, تعـ.ـهدت الإدارة الذاتـ.ـية لشمال شرق سوريا بدفع “ديـ.ـة” عن كل فرد من ضـ.ـحايا الاحتجـ.ـاجات الأخيـ.ـرة في مدينة منبج بريف حلب الشرقي.

جاء ذلك في بيان صادر عن الإدارة قالت فيه أنه تم تشكيل لجـ.ـنة بخصـ.ـوص حـ.ـل الخلـ.ـاف, اتفـ.ـقت على تشكيل لجـ.ـنة طبـ.ـية للوقوف على أوضـ.ـاع الجـ.ـرحى والمصـ.ـابين على أن يتم دفـ.ـع التعـ.ـويض لهم لاحقا حسب تقـ.ـرير اللجـ.ـنة الطبـ.ـية.

وبحسب الاتفـ.ـاق فإن الإدارة الذاتـ.ـية توصلت إلى حـ.ـل مع العشائر تدفع بموجبه 30 مليون ليرة سورية ديـ.ـة عن كل فقـ.ـيد, إلى جانب 225 مليون ليرة إلى لجـ.ـنة العشائر وأوليـ.ـاء الـ.ـدم لتوزيعها على ذـ.ـوي الضـ.ـحايا.

فهل ستكون هذه الخطوة بداية مصـ.ـالحة حقيقية بين الإدارة ومن ورـ.ـائها المكـ.ـون الكردي من جهة وبين المـ.ـكون العربي المتواجد في مناطقها من جهة أخرى, أم ستكون هناك أطراف أخرى ستؤجـ.ـج نـ.ـار الخـ.ـلاف من جديد.

……………………………

 

اقرأ أيضا… ردا على تصريحات لافروف.. أكراد سوريا يبدون استعدادهم للحوار مع النظام

قالت دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا، إنهم على استعداد للدخول في مفاوضات مع النظام السوري.

وأضافت في بيان ردا على دعوات وزير الخارجية الروسية: “يجب مراعاة خصوصية مناطقنا والتضحيات التي قدمتها في الدرجة الأولى ضد الإرهاب ومن أجل سوريا ووحدتها ووحده شعبها”.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية: “حدثت عدة لقاءات مع دمشق حول ذلك، وروسيا تعلم بأن سبب فـ.ـشلـ.ـها هو النظام السوري بإصراره لإعادة الأمور إلى سابق عهدها قبل الأزمـ.ـة السورية، إضافة إلى أن كل الممـ.ـارسات التي يقوم بها النظام السوري لا تتناسب مع جهود الحوار”.

واعتبرت أن دعوة سيرجي لافروف حول الحوار مع النـ.ـظام أنه خطوة إيجابية نحو الحل، وأعربت عن أملها أن تلعب روسيا دورا إيجابيا في هذا الحوار.

وكان لافروف قال أمس، إن موسكو منذ بداية الحرـ.ـب في سوريا، تشجع على إجراء اتصالات مباشرة بين الأكراد وحكومة دمشق بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معا في دولة واحدة.

وأضاف: “على أكراد سوريا إبداء اهتمام بالحوار مع دمشق وعـ.ـدـ.ـم الرضـ.ـوخ لمحاولات فـ.ـرض نزعات انفـ.ـصالية عليهم”.

…………………

 

اقرأ أيضا…..روسيا تطالب الأكراد بالحوار مع حكومة بشار الأسد

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الكرد في سوريا، بإبداء اهتمام بالحوار مع نظام دمشق وعـ.ـدـ.ـم الرضـ.ـوخ لمحاولات فرـ.ـض نزـ.ـعات انفـ.ـصـ.ـالية عليهم، وفق زعمه.

وادعى لافروف خلال مؤتمر صحفي نظمه في موسكو مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، أن موسكو منذ بداية النزاع السوري تشجع على عقد اتصالات مباشرة بين الكُرد ونظام دمشق، بغية التوصل إلى اتفاقات بخصوص كيفية التعايش معا في دولة واحدة، لافتاً إلى أن العراق المجاور يشكل مثالاً جيداً يمكن الاستفادة منه في هذا الصدد.

لكن وفي الوقت الذي تدعي فيه روسيا بانه طرف نزيه بالنـ.ـزاع السوري، يتهـ.ـمها الكرد السوريون بالمسؤولية عن تسليم منطقة عفرين إلى تركيا، ضمن صفقة تمت لإخلاء أرياف دمشق من مسلحي المعارضة.

وتابع لافروف: “نحن على تواصل مع الهيـ.ـاكل الكردية ونطلعها على مواقفها، لكن الأهم هو أن تبدي استقلاليتها واهتمامها بحل كافة المسائل العـ.ـالقة مع الحكومة المركزية”.

ونوه إلى أن زعماء الكُرد، عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن سحب قوات الولايات المتحدة من سوريا، توجهوا بشكل فوري إلى موسكو لطلب مساعدتهم في “إقامة جسور” مع دمشق، لكن عندما راجعت واشنطن عقب عدة أيام قرارها اختفى اهتمام الأكراد بتلك الاتصالات.

وأكمل وزير الخارجية الروسي: “نحن مستعدون للمساعدة في إجراء الاتصالات والمشاورات لكن ذلك يتطلب الاتساق في مواقف الطرفين”، منبهاً مما اسماها المساعي الأمريكية الرامية إلى تحـ.ـريض بعض التنـ.ـظيمات الكردية على “الانفـ.ـصاليـ.ـة” وفقاً له، مبدياً أمل موسكو في أن الكُرد الذين يسعون إلى تطـ.ـبيـ.ـع العلاقات مع دمشق يدركون خـ.ـطوـ.ـرة ذلك الأمر.

…………………

 

 

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عاجل…غـ.ـرق سفينة تحمل عشرات المهـ.ـاجرين السوريين على السواحل التركية

تركيا…شام نيوز 24 عاجل…غـ.ـرق سفينة تحمل عشرات المهـ.ـاجرين السوريين على السواحل التركية للحصول على الأخبار …