الرئيسية / أخبار السياسة / عاجل… حـ.ـريق ضـ.ـخم في مصفاة حمص السورية
حريق مصفاة حمص

عاجل… حـ.ـريق ضـ.ـخم في مصفاة حمص السورية

سوريا…شام نيوز 24

عاجل… حريق ضخم في مصفاة حمص السورية

ذكرت وسائل إعلام سورية، اليوم الأحد، أن السلطات تعمل على إخـ.ـماد حرـ.ـيق اندـ.ـلع في المصفاة الرئيسية في حمص غرب سوريا.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وذكر مدير المصفاة سليمان محمد حول أنّ “فرق الإطـ.ـفاء تعمل على إخمـ.ـاد حـ.ـريق نشـ.ـب بوحدة التقطير 100 نتيجة تسريب من إحدى المضخات”.

كما أكد أنه لا أضـ.ـرار بشرية في الحـ.ـريق وأنّ فرق الإطفـ.ـاء تعمل على إخمـ.ـاده.

من جهته، قال وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة أن الحـ.ـريق الذي نشب بوحدة تقطير 100 تحت السـ.ـيطرة والنـ.ـار خمـ.ـدت بنسبة 90%.

يشار إلى أنّ مصفاة حمص هي إحدى مصفاتي تكرير النفط الوحيدتين في سوريا، وهي تعمل بطاقة 110,000 برميل يومياً، لتكون الأقلّ من بين المصفاتين حيث تفوقها مصفاة بانياس بإنتاج 130,000 ألف برميل في اليوم.

……………….

 

اقرأ أيضا…هجـ.ـوم بطـ.ـائرة مسـ.ـيرة يسـ.ـتهدف ناقلة نفط قرب اللاذقية

قالت وزارة النفط التابعة للنظام السوري إن حـ.ـريقا اندلـ.ـع في أحد خـ.ـزانات النفط في ناقلة قادمة لسوريا.

وأوضحت أن حـ.ـريقا اندلـ.ـع في أحد خـ.ـزانات ناقلة نفط قبالة مصـ.ـب النفط في بانياس بعد تعـ.ـرضها لما يعتقد أنه هـ.ـجوم من طائرة مسيرة من اتجاه المياه الإقليمية اللبنانية

وأشارت أن فرق إطـ.ـفاء الناقـ.ـلة تتعامل مع الحريق للسـ.ـيطرة عليه وإخـ.ـماده.

………………………

 

اقرأ أيضا… هام….الإدارة الذاتية تعـ.ـيد توريد النفط لمناطق النـ.ـظام السوري

أعادت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا توريد النفط إلى مناطق النـ.ـظام السوري،بعد انقـ.ـطاع دام 37 يوما.

وقال أحد العاملين في حقول نفط “رميلان”، أن نحو 80 صهريجًا تعود ملكيتها لشركة “القاطرجي”دخلت الحقل ليلة السبت، وتوجهت صباحا وهي محملة بالنفط إلى مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام، حيث ستفـ.ـرغ حمولتها في مصفاة حمص.

وأكد العامل أن “قسد” تبيع النفط للنـ.ـظام عادة بسعر يقل عن السعر الذي تبيعه لمناطق المعـ.ـارضة، والذي يبلغ نحو 300 دولار عن الطن الواحد.

وكانت “الإدارة الذاتية” أوقـ.ـفت بيع النفط لمناطق النظام السوري، بشكل غـ.ـير معلن، منذ 29 كانون الثاني الماضي بعد أن كانت ترسل نحو 130 صهريجا من حقل “رميلان”، و50 صهريجًا من حقل “الشدادي” بشكل يومي، بعد حـ.ـدوث تـ.ـوتر بين الطرفين في الحسكة.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وكان مركز “نورس” للدراسات ذكر أن من أهم أسباب الضـ.ـربة الروسية على حـ.ـراقات النفط في حلب هي توقـ.ـف “قسد” عن إمداد مناطق النـ.ـظام بالنفط.

…………………….

 

اقرأ أيضا…. النـ.ـظام يستـ.ـورد النفط الروسي عبر أثـ.ـرياء الحـ.ـرب

كشفت مصادر أن “نظـ.ـام بشار الأسد أوكل استيراد النفط من روسيا إلى رجال أعمال سوريين، على أن يتم تسـ.ـديد السعر بعد البيع بضـ.ـمانة صندوق الدين العام أو بالليرة وفق سعر السوق السوداء”.

ما يعود بأرباح كبيـ.ـرة على لوبيـ.ـات رجال الأعمال الذين يرفعون هامش الربح ويستفيدون من فارق سعر الدولار بسورية.

وحسب مراقبين، فإن دائرة أثرياء الحـ.ـرب تـ.ـزداد اتساعا حول النـ.ـظام في وقت تتـ.ـصاعد فيه أزمـ.ـات السوريين المعيشية.

تؤكد المصادر أن سامر الفوز والأخوين قاطرجي (حسام ومحمد براء) هم بالواجهة ويوجد غيرهم، فهؤلاء من يسد عجـ.ـز القمح والنفط بالسوق.

والسبب برأي المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، إفـ.ـلاس نظام الأسد، وإلغـ.ـاء شركات روسية عقود توريد قمح موقعة مع الحكومة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويذكر أن فارق سعر صرف الدولار في سورية ضـ.ـخم، إذ يحدد المصرف المركزي سعر الدولار الرسمي بنحو 1256 ليرة، في حين يصل سعر الدولار بالسوق السـ.ـوداء حاليا إلى 3270 ليرة بالعاصمة دمشق.

في المقابل، كشف وزير النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام السوري، بسام طعمة، أنه تم توقيع عقود مع روسيا لتوريد البنزين والمازوت “لتغـ.ـطي من فبراير/ شباط الحالي إلى نهاية يونيو/ حزيران القادم”.

ولم يوضح وزير النفط الجهة التي ستستورد النفط والقمح من روسيا، ولكنه أكد أن الكميات المتعاقد عليها هي 180 ألف طن مازوت ومثلها بنزين، أي أنه من المفترض أن يصل شهرياً نحو 30 ألف طن.

كاشفاً خلال تصريحاته الصحافية، مـ.ـؤخراً، أنه يوجد عجـ.ـز في تأمين المازوت بأكثر من 429 ألف طن لم تصل إلى سورية بسبب العـ.ـقوبات.

ويكشف طعمة، أن خسـ.ـائر قطاع النفط بلغت 91.5 مليار دولار منها 19.3 مليار دولار خسـ.ـائر مباشرة بالمعدات بسبب قـ.ـصف طيـ.ـران التحالف.

ويلتف حول النـ.ـظام، رجال أعمال جدد وأثـ.ـرياء الحـ.ـرب إذ لم تفكـ.ـكهم العقـ.ـوبات الأوروبية والأميركية، ولم تفتـ.ـتهم الإجراءات التي طـ.ـاولت ابن خال بشار، رامي مخلوف.

لكن سامر الفوز برأي المصادر، هو “رامي مخلوف المرحلة” والذي لم يبرز اسمه إلا بعد الثورة السورية، ليكبر بعد عام 2011 نفوذه عبر الاستفادة من انتهاكات الحـ.ـرب، لأنه “مدعوم من قبل النـ.ـظام السوري”.

وحقق الفوز ثروة هـ.ـائلـ.ـة من خلال تمـ.ـرير صفـ.ـقات القمح بين النظام والأكراد، بل واتهم أيضا بشراء القمح من المناطق التي كان يسـ.ـيطر عيلها تنـ.ـظيم داعـ.ـش.

وتقول الحكومة الأميركية إن عائلة الفوز تستفيد من نقل وبيع النفط الإيراني إلى سورية عن طريق شركة لبنانية، بالمخـ.ـالفة للعقـ.ـوبات المفـ.ـروضة من قبل واشنطن على طهران.

وعادت أزمـ.ـة عدم توفر المشتقات النفطية إلى السوق السورية، رغـ.ـم رفع أسعار البنزين الأسبوع الماضي بمعدل 25 ليرة لليتر المدعوم، ليصبح سعره 475 ليرة والممتاز 675 ليرة.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية

سوريا…شام نيوز 24 أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية كشف مصدر عسـ.ـكري …