الرئيسية / اقتصاد واسعار العملات / شركة نمساوية تقوم بتنفيذ مشروع ضخم لنظام الأسد

شركة نمساوية تقوم بتنفيذ مشروع ضخم لنظام الأسد

سوريا…شام نيوز 24

شركة نمساوية تقوم بتنفيذ مشروع ضخم لنظام الأسد

أعلن مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية التابعة لحكومة النظام السوري، بسام أبو حرب، العمل عن مشروع تحلية مياه البحر لتأمين مياه الشرب، في ظل الجفاف التي تعاني منه سوريا.

وقال “أبو حرب” في تصريحات نقلتها وسائل إعلام النظام إن سوريا “تعتبر من المناطق الجافة وشبه الجافة، حسب التصنيف المناطقي ضمن قارة أسيا، وزاد من ذلك وقف الهطولات المطرية”.

لمزيد من الأخبار العاجلة.. يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وأضاف أن “حجم الواردات المائية بحدود 16.2 مليار متر مكعب سنوياً، بينما حجم الاستهلاك على مدار العام يبلغ بحدود 17.3 مليار متر مكعب، ما يعني وجود عجز مائي بمليار ونص سنوياً”.

ولفت إلى أن حكومة النظام اعتمدت مشروعا لتأمين مياه الشرب للمناطق الساحلية والوسطى والجنوبية، إضافة إلى تأمين احتياجات المنشآت الصناعية والسياحية من الماء، من خلال تحلية مياه البحر.

وأشار إلى أن الوزارة باشرت بالعمل على المشروع، عبر الاتفاق مع شركة نمساوية متخصصة لإعداد الدراسات المطلوبة بمنحة صينية، وتوقع مسؤول النظام أن يستمر العمل بالمشروع لمدة ثلاث سنوات.

وكان وزير الزراعة حسان قطنا، حذر الشهر الماضي، من موجة جفاف قاسية، بسبب انخفاض معدلات الهطولات المطرية.

………….

 

اقرأ أيضا… حكومة الأسد تهـ.ـدد الفلاحين بالسجن في حال عدـ.ـم بيعهم القمح لها

توـ.ـعد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر الفلاحين والتجار السوريين بالسـ.ـجن في حال بيع محصول القمح لجهات خارج حكومة النظام السوري.

وقال “صقر” في تصريح لتلفزيون “الخبر” الموالي إن موسم حصاد القمح يجب أن يسلم حـ.ـصـ.ـرا من قبل الفلاح لمكتب الحبوب، مهـ.ـددا بأن أي تاجر يسوق للقمح “سيـ.ـحجز مع الكمية المضبوطة معه”.

وأكد مسؤول النظام نية الحكومة الاستحواذ على كل المحصول، مشيرا أن الكميات المسوقة حاليا تصل إلى 418 طنا، ويتوقع وصولها إلى أكثر من 3000 طن.

وزعم “صقر” أن “الحكومة وفرت المطلوب من آليات وجرارات وحصادات وفق خطة عمل بتسعيرة واضحة على الآليات”.

……………..

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

 

اقرأ أيضا…ارتفاع كبير في أسعار الخضار والفواكه بسوريا مع إشراف عائلة الأسد على عمـ.ـليات التـ.ـهـ.ـريب

كشفت مواقع محلية، عن خلاف بين مهيار الأسد أحد أكبر المسؤولين عن تهـ.ـريب الخضار والفواكه، والميـ.ـليشيات الإيرانية التي تشرف على الحدود السورية العراقية بعد أن فـ.ـرضت الأخيرة إتاوات على شحـ.ـنة مهـ.ـربة إلى العراق ومنع عبورها قبل دفع ما ترتب عليها.

وأوضحت شبكة عين الفرات أنه عقب ساعات على احتـ.ـجـ.ـاز شاحنات الخضار والفواكه، اتصل أحد السائقين بدورية للأمن العسـ.ـكري في البوكمال، التي تدخلت بدورها وجرى فـ.ـك الاحتـ.ـجاز بعد دفع كل سائق مبلغ 50 ألف ليرة سورية.

وبحسب تقرير للشرق الأوسط، تشهد أسواق الخضار والفواكه الموسمية ارتفاعا غير مسبوق بالأسعار في وقت يتوقع أن تنخفض في موسم الإنتاج الذي يُطرح بكثرة، لكن ما يحصل العكس.

الباعة يؤكدون أن البضاعة قليلة وهو ما يرفع السعر، وآخرون يقولون إن الناس لا تشتري بسبب ارتفاع السعر، ولذا قلّل التجار الكميات، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في السوق بدمشق إن سبب ارتفاع الأسعار هو تهـ.ـريب الخضار والفواكه إلى العراق وتزايد هذا النشاط مؤخرا، فالأسعار أصبحت مضاعفة عمّا كانت عليه في الربيع قبيل مواسم الخضار والفواكه الصيفية،.

وحينها كان سعر صرف الدولار محلقا إلى مستويات غيـ.ـر مسبوقة، لكن الآن سعر الصرف استقر نسبيا عند عتبة ثلاثة آلاف والمواسم تطرح إنتاجها في السوق، وكان متوقعاً أن تنخفض الأسعار لكن ما جرى هو العكس تماما، والسبب المهـ.ـربون الذين يسحبون غالبية الكميات ويدفعون أرقاما مضاعفة عن الأسعار الرسمية.

وتؤكد المصادر أن تزايد نشاط تهـ.ـريب الفواكه والغذائيات وسلع محلية أخرى إلى العراق، أنهك السوريين وحـ.ـرمهم من منتجات بلادهم، في وقت خفض معظم تجار المفرق كميات بضائعهم أكثر من الثلثين لعدم قدرة زبائنهم على الشراء، وعدـ.ـم توفر البضاعة الجيدة جراء تهـ.ـريبها.

………….

 

اقرا أيضا…حكومة النظام تمنح ترخيص رسمي لمشغل ثالث للخليوي في سوريا

صدّقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام السوري على النظام الأساسي لمشغل اتصالات خلوي ثالث في سوريا يحمل اسم شركة “وفا للاتصالات تيليكوم”.

ونشرت الصحف الرسمية التابعة للنظام اليوم أن هدف الشركة هو “خدمة عمل المشغل الخليوي عبر أي نشاط اقتصادي وتجاري مسموح به في سوريا، حسب الترخيص الممنوح من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، بما في ذلك استيراد وتصدير وتجارة أجهزة الاتصالات والدارات والشرائح الإلكترونية.

ويسمح للشركة إبرام العقود باختلاف أنواعها مع الشركات والمصارف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والتعاون مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المحليين أو الأجانب، وتقديم خدمات دفع أو نقل النقود، وسائر الشؤون المتعلقة بالخليوي.

ويصل رأس مال الشركة بحسب المعلن عنه إلى 10 مليار ليرة سورية، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل منهم 100 ليرة، ومركزها دمشق ومدة عقد الشركة 22 عاماً تبدأ من تاريخ اجتماع الهيئة العامة التأسيسية ويجوز تمديها لمدد أخرى على أن يتم تصديق ذلك من الوزارة.

ويأتي إعلان النظام عن مشغل ثالث للخليوي في ظل ملاحقات قضائية وغرامات مالية على شركتي سيرياتيل وإم تي إن وصلت إلى 233 مليار ليرة وهو المبلغ الذي يفوق رأس مال الشركة الجديدة المعلن عنها.

 

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سعر صرف الليرة التركية في تداولات نهاية الأسبوع

تركيا…شام نيوز24 سعر صرف الليرة التركية في تداولات نهاية الأسبوع شهدت الليرة التركية تراجعا طفيفا …