الرئيسية / أخبار السياسة / عاجل: “بالفيديو” قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بقصـ.ـف روسي وسوري لقرى وبلدات في إدلب شمال سوريا.

عاجل: “بالفيديو” قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بقصـ.ـف روسي وسوري لقرى وبلدات في إدلب شمال سوريا.

إدلب… شام نيوز24

عاجل: “بالفيديو” قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بقصـ.ـف روسي وسوري لقرى وبلدات في إدلب شمال سوريا.

تداول ناشطون مقاطع فيديو تبين قصـ.ـف صـ.ـاروخي ومدفـ.ـعي من قبل القـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات النـ.ـظام السوري على عدة قرى وبلدات في إدلب صباح اليوم الخميس 10 حزيران 2021.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

فقد استـ.ـهدف الطـ.ـيران الحـ.ـربي الروسي بالصـ.ـواريخ محيط بلدة الموزرة بجبل الزاوية جنوب إدلب.

كما تقوم الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية الآن بقصـ.ـف صـ.ـاروخي محيط قرية مجدليا بريف إدلب.

كما قامت قـ.ـوات النـ.ـظام السوري بالقـ.ـصف بالمدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة والصـ.ـواريخ بلدة البارة وقرية سان وقرية منطف بريف إدلب الجنوبي.

وأكدت مصـ.ـادر مـ.ـيدانية مقتـ.ـل 7 أشخاص وجـ.ـرح 13 بينهم نساء وأطفال حتى الآن بقصـ.ـف مدفـ.ـعي للنـ.ـظام على بلدة إبلين في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وبحسب المصادر فإنه من بين القتـ.ـلى المتحدث باسم الجـ.ـناح العسـ.ـكري لهيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام “أبو خالد الشـ.ـامي” ومسـ.ـؤول تنسيق الإعلام العسـ.ـكري “أبو مصعب”, ولـ.ـم يصدر تعقـ.ـيب عن الهـ.ـيئة حتى الآن. 

وأصـ.ـيب مدني قبل قلـ.ـيل جـ.ـراء استـ.ـهداف طـ.ـيران الاحتـ.ـلال الروسي بغـ.ـارتين قرية الكندة بريف ادلب الغربي.

واعتبر الدفـ.ـاع المدني السوري أن الغـ.ـارات الجـ.ـوية الروسية والقصـ.ـف المـ.ـدفعي من جانب قـ.ـوات النـ.ـظام على قرى جبل الزاوية جنوبي إدلب تصـ.ـعيدا خطـ.ـيرا يتزامن مع عـ.ـودة جـ.ـزئية للمدنيين لجنـ.ـي محاصيلهم الزراعية.

…………………………..

 

اقرأ أيضا… عاجل: قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صفوف القـ.ـوات الروسية في الحسكة

الحسكة… شام نيوز24

تناولت مصادر إعلامية محلية قبل قليل بمصـ.ـرع وجـ.ـرح عدد من الجنـ.ـود الروس في الحسكة شمال شرق سوريا.

وبحسب “نهر ميديا” فقد وقع الحـ.ـادث بانفـ.ـجار لغـ.ـم أرضي أثناء مرور سيارتهم في قرية الأسدية التابعة لناحية الدرباسية بريف الحسكة.

وقد أدى الانفـ.ـجار إلى مقـ.ـتل جنـ.ـدي روسي وإصابة 3 آخرين.

………………………..

 

اقرأ أيضا… بدء المشاورات الروسية التركية حول الأوضاع في سوريا

روسيا…شام نيوز 24

شهدت العاصمة الروسية موسكو مشاورات بين وفد من الخبراء الأتراك ونظرائهم الروس في مبنى وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا وسوريا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن نائب وزير الخارجية الروسي والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مثل الوفد الروسي في هذه المشاورات، فيما مثل نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال الوفد التركي.

وبحسب الخارجية، فقد أكد الجانبان على تمسكهما بسيادة ووحدة أراضي سوريا، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في سوريا، ومكافحة الإرهابيين الدوليين المتواجدين في أراضيها.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وأشار بيان الخارجية إلى أن الوفدين بحثا الاستعدادات للاجتماع الدولي الـ16 حول سوريا بصيغة أستانا، كما تم تبادل الآراء في طرق المساعدة في تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف وفق القرار الدولي رقم 2254.

…………….

 

اقرأ أيضا.. بوتين يهاتف أردوغان بعد تحـ.ـركات أمريكية مريـ.ـبة في المنطقة

أجرى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قبل قلـ.ـيل اتصالا هاتفيا بنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” على خلـ.ـفية تحـ.ـركات أمريكية في المنطقة.

ويأتي هذا الاتصال اليوم الجمعة 9 نيسان 2021, بعد إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية تركيا بعبور سفينتين حربيـ.ـتين تابعتين لها من المضائق التركية إلى البحر الأسود منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

ويأتي هذا التحـ.ـرك الأمريكي في ظـ.ـل تصاعـ.ـد التوتـ.ـر العسـ.ـكري بين روسيا وأوكرانيا والذي وصل لحـ.ـد المواجـ.ـهة العسـ.ـكرية بينهما, ووقـ.ـوف الولايات المتحدة بجانـ.ـب أوكرانيا علـ.ـنا.

وبحسب مصـ.ـادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول “تم إخطارنا من خلال قنوات دبلوماسية قبل 15 يوما, بشأن عبـ.ـور سفينتين حربيتـ.ـين أمريكيتين إلى البحر الأسود وفـ.ـقا لاتفاقية مونترو”.

وبحسب “اتفاقية مونترو” عام 1936, والتي التي تمنـ.ـح تركيا حـ.ـق إدارة مضيقي الدردنيل والبوسفور, فإنه يتعـ.ـين على واشنطن تقديم إخطار مسـ.ـبق قبل 15 يوما بنيتها الدخـ.ـول إلى البحر الأسود

وأشارت المصادر إلى أنه يتوقع أن تعبـ.ـر السفينتان بشكل منفـ.ـصل إلى البحر الأسود يومي 14 و15 أبريل/ نيسان الجاري، وتعودان يومي 4 و 5 مايو/أيار المقبل.

وأكد “بوتين” ل “أردوغان” أهمـ.ـية تطبـ.ـيق اتفاقية مونترو,  وذلك في إشارة لعـ.ـدم سـ.ـماح أنقرة للسفن الأمريكية بعـ.ـبور البحر الأسود عبر الأراضي التركية لأنها تشـ.ـكل تهـ.ـديدا حقيقيا ل موسكو.

فهل سيسـ.ـتجيب الرئيس التركي لنظيره الروسي, أم سيسـ.ـمح بعبـ.ـور السفينتين الحربيـ.ـتين الأمريكيتين كبـ.ـادرة حسن نية تجاه الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على خلفـ.ـية التوتـ.ـر الحاصـ.ـل بين أنقرة وواشنطن بسـ.ـبب شرائها صـ.ـواريخ S400 الروسية.

…………………………..

 

اقرأ أيضا… جيفري: واشنطن لم تقدم وعوداً بتأسيس دولة في شمال شرقي سوريا

أكد المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا، جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة لم تقدم أي وعود إلى “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بإقامة دولة في شمال وشرق سوريا، مشيراً إلى أن بلاده كانت “حـ.ـذرة” عند التواصل مع “الإدارة الذاتية” بهذا الخصوص.

وقال جيفري، في مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية، إن “الحل في سوريا يجب أن يمر بعملية سياسية تجري برعاية الأمم المتحدة بما في ذلك صياغة دستور جديد للبلاد والاستفتاء والانتخابات الديمقراطية وما إلى ذلك”.

وأشار إلى أن “الوجود الروسي والإيراني في سوريا، يمس الأمـ.ـن القومي لكل من الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل”.

معتبراً أن الوجـ.ـود العسـ.ـكري للولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل في سوريا ساهم في خلق “وقـ.ـف إطـ.ـلاق ناـ.ـر غير رسمي” في البلاد، وتعزيز حالة “اللا منتصر” على الأرض.

وأوضح أنه في خلال السنوات الثلاث الماضية لم يطـ.ـرأ أي تغير على الأرض في سوريا باستثناء “بعض الحـ.ـوادث الطفيفة” في إدلب.

لافتاً إلى أن هذا الوضع خلق ضـ.ـغوطًا على النـ.ـظام السوري، وأجـ.ـبر كلاً من روسيا وإيران على التفاوض في بعض القـ.ـضايا.

وفيما يتعلق بدعم واشنطن لـ”قسد”، قال جيفري إن “وجود الولايات المتحدة في سوريا في سياق محاربة تنـ.ـظيم (داعـ.ـش) يصب في مصـ.ـلحتها الوطنية، ولا يمكن القيام بذلك بدون شريك موجود على الأرض (قسد)”.

وأفاد جيفري أن الولايات المتحدة كانت على اتصال دائم مع تركيا خلال عملية مكـ.ـافحة “داعـ.ـش”، إلا أن المناقشات المختلفة بين واشنطن وأنقرة حول كيفية ضمان الأمن في المنطقة لم تخرج بنتائج مرضية بالنسبة للأخيرة.

ورأى أن تعاون بلاده مع تركيا في سوريا، “واقعي في قضية صـ.ـعبة للغاية مثل القضية السورية”، معتبراً أنه من الضروري “قراءة الحقائق الجديدة جيداً واتخاذ الموقف وفقًا لذلك، في حال عدم وجود حل كامل”.

ولفت إلى أن تركيا والولايات المتحدة “شريكان مقربان للغـ.ـاية في سوريا، ويمكنهما العمل معاً في هذا البلد”.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية

سوريا…شام نيوز 24 أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية كشف مصدر عسـ.ـكري …