أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار السياسة / كليشدار أوغلو يتهم أردوغان بسرقة 6 مليارات ليرة , بالإضافة لاتهامات خطيرة وغير مسبوقة ضد الرئيس التركي.. التفاصيل العاجل

كليشدار أوغلو يتهم أردوغان بسرقة 6 مليارات ليرة , بالإضافة لاتهامات خطيرة وغير مسبوقة ضد الرئيس التركي.. التفاصيل العاجل

تركيا… شام نيوز24

كليشدار أوغلو يتهم أردوغان بسرقة 6 مليارات, بالإضافة لاتهامات خطيرة وغير مسبوقة ضد الرئيس التركي.. التفاصيل العاجل

نشر رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليشدار أوغلو مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية على تويتر، تحدث فيه عن امتلاكه مئات الوثائق التي تظهر قضايا فساد وتجاوزات للحكومة التي يترأسها رجب طيب أردوغان.

وأفاد كيليتشدار أوغلو أن أردوغان هيمن على حزب العدالة والتنمية ثم أخرج من الحزب كل الأعضاء المؤسسين له، ونقل الحزب إلى عائلته وأرضخ الدولة لرغبات عائلته.

وأضاف أنه يستقبل مئات الوثائق من “البيروقراطيين الشرفاء”، الذين لا يقبلون بتجاوزات وانتهاكات الحكومة.

وتناول كيليتشدار أوغلو وثيقة حول أحد المناقصات التي طرحتها الحكومة في 2018 وشاركت فيها نحو 15 شركة وكانت بمبلغ 3 مليارات و198 مليونًا و743 ألفًا و127 ليرة تركية.

وأوضح كيليتشدار أوغلو أن الحكومة أغلقت المناقصة دون الاتفاق مع أي من الشركات المشاركة، مشيرًا إلى أنها أعادت طرحها في 2020 ولكن بمبلغ 9 مليارات و449 مليونًا و995 ألفًا و834 ليرة تركية وأنه تم الاتفاق مع أحد الشركات المقربة من الحكومة.

واتهم كيليتشدار أوغلو الحكومة وعلى رأسها أردوغان بالاستيلاء على الـ6 مليارات في المناقصة المذكورة بتوقيع واحد.

وأفاد أنه لم ينشر الفيديو لكشف فساد الحكومة، لأنها مكشوفة على الملأ، بل لتوضيح أنه هناك الكثيرون داخل الحكومة ممن يخالفون نهجها وعلى استعداد لكشف كافة الوثائق اللازمة.

وتوعّد كيليتشدار أوغلو أردوغان بمفاجآت عديدة خلال الفترة القادمة.

والملفت للنظر أن توقيت بث زعيم المعارضة التركي لاتهاماته تزامن مع لقاء تلفزيوني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذ هاجم فيه بشدة المعارضة وعلى رأسها رئيس بلدية إسطنبول بسبب إخفاقه في أزمة العاصفة الثلجية.

كما اتهم الرئيس التركي المعارضة بإهدار المال العام من خلال استلامهم أموال طائلة من الميزانية والتي بلغت 25 مليارًا و 376 مليون ليرة في عام 2021″.

……………………….

 

اقرأ أيضا… إيران توقف تدفق الغاز إلى تركيا في خطوة استفزازية.. ما تداعيات القرار الإيراني على العلاقات بين البلدين

في خطوة استفزازية وغير متوقعة.. أوقفت إيران من ضخ غازها إلى تركيا الخميس الماضي بحجة “عطل فني”.

وأثر القرار الإيراني سلبا على الاقتصاد التركي, حيث توقف الإنتاج في عشرات المصانع التركية بسبب نقص في امدادات الكهرباء الناتج عن النقص في امدادات الغاز.

وقد بررت شركة خطوط الأنابيب BOTAŞ توقف الإنتاج في المعامل بتصريح غريب حيث قالت:  امدادات الغاز من إيران لم تتوقف, وأن زيادة الاستهلاك بنسبة 60% بسبب الطقس الغير اعتيادي أدت لتخفيض الكميات المخصصة لكل منطقة.

في حين وضعت صحيفة “ًصباح”  التركية القليل من النقاط على الحروف وكانت أكثر واقعية وصراحة وقالت: إيران قطعت الغاز عن تركيا بحجة تلبية الطلبات الداخلية, وقد تضطر تركيا إلى اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وربط مراقبون للوضع التركي الإيراني قرار الإيقاف بزيارة الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إلى موسكو قبيل قرار الإيقاف بقليل.

وللعلم فإن أنقرة تستورد حوالي  10٪ من وارداتها من الغاز من إيران خلال أشهر الشتاء الذي تشهد فيه البلاد استهلاكا أكبر للغاز خاصة في شتاء هذا العام والذي تشهد فيد درجة الحرارة انخفاضا في بعض المناطق إلى 40 درجة تحت الثفر, مما يضاع استلاك الغاز المنزلي بشكل خاص.

وفي خبر عاجل ومفرح لأنقرة فقد وافقت أذربيجان على إمداد تركيا بالغاز الطبيعي اليوم الأربعاء 26 كانون الثاني 2022, بعد وقف إيران لإمداداتها

والسؤال الهام: ما وراء قرار طهران وقف إمدادات الغاز الإيراني إلى أنقرة في هذا التوقيت الحساس والذي تشهد فيه المنطقة الكثير من الاضطرابات السياسية, ليس آخرها وأهمها الأزمة الروسية الأوكرانية مرورا بالملف السوري والليبي وغيرها من التناقضات الذي تشهدها العلاقة بين إيران وتركيا.

فهل ستشهد طهران تنازلات ملموسة في ملفات هامة من تركيا عبر توقف غازها لتركيا, أم ستتمكن أنقرة من الخروج من أزمة الغاز والتي تترافق مع أزمة اقتصادية تشهدها البلاد تتمثل بانخفاض قيم ليرتها بشكل كبير أمام الدولار وهو ما ضاعف حجم الأزمة بسبب فرق العملة السلبي في الفرق بين الصادرات والواردات.

…………………

 

اقرأ أيضا… بعد مرسوم العفو من الأسد…مـ.ـعـ.ـارض تركي يدعو السوريين لترك تركيا والعودة لسوريا

طالب رئيس بلدية بولو التركية، المنتمي إلى حزب “الشعب الجمهوري” المعـ.ـارض، تانجو أوزجان، اللاجئين السوريين في تركيا بالعودة إلى بلادهم.

بعدما أصـ.ـدر رئيس النـ.ـظام بشار الأسد، أمس، مرسوماً منح بموجبه عـ.ـفواً عـ.ـاماً عن “مرتـ.ـكـ.ـبـ.ـي جـ.ـرائـ.ـم الفرار داخلياً وخارجياً”.

وقال أوزجان، المعروف بمعاداته للسوريين، عبر “تويتر”: “بشرى سارة لكل من السوريين والموـ.ـاطنين الأتراك.. أعلن الأسد عفواً عاماً. لم يعد هناك (في سوريا) خطر الحرب والموت (…)…

هذه الفرصة يجب ألا تضـ.ـيع. إذا عاد اللاجـ.ـئون إلى بلدانهم، فإن تكلفة المعيـ.ـشة والبطـ.ـالة ستنخـ.ـفض بشكل كـ.ـبيـ.ـر (في تركيا)”.

مشهد مخيف كأنها تسونامي.. شاهد بالفيديو دخول العاصفة الثلجية إلى هذه المدينة التركية

تداولت مواقع إعلامية تركية مقطع فيديو لما قالوا أنه لدخول عاصفة ثلجية إلى ولاية كاستامون عبر سواحلها شمال تركيا.

لمتابعة قناتنا على اليوتيوب, يرجى الانضمام عبر الرابط التالي: https://www.youtube.com/channel/UCQ984-0XgNnTXpPAxEckWbA

ويظهر في الفيديو عاصفة ثلجية بارتفاعات شاهقة وبمظهر مخيف وهي متجهة نحو المدينة, في مشهد أعدا إلى أذهاننا أمواج تسونامي المدمرة.

………………..

 

اقرأ أيضا… كما لم تشاهده من قبل.. شاهد بالفيديو تساقط الثلوج المسجد الأقصى المبارك

تداول مواطنون من القدس المحتلة مقطع فيديو لتساقط الثلوج على المسجد الأقصى المبارك في مسجد رباني بديع ومبارك.

……………………

 

اقرأ أيضا… شاهد بالفيديو بعضا من حوادث السير في إسطنبول نتيجة العاصفة الثلجية

تناقلت وسائل إعلام تركية مقاطع فيديو لحوادث سير وقعت في مدينة إسطنبول أمس الإثنين 24 كانون الثاني 2022.

وأظهرت الصور والفيديوهات الملتقطة من قبل المواطنين شلل شبه تام في الحركة في الكثير من الولايات التركية وخاصة في العاصمة أنقرة وفي مدينة إسطنبول.

الثلوج في تركيا

وأدى تهاطل الثلوج بكثافة إلى إغلاق طرقات رئيسية في إسطنبول, كما أدت إلى الكثير من الحوادث والتي اقتصرت لإ]÷أ الأضرار على الماديات.

بالإضافة لكل هذا أدى التهاطل الكثيف إلى إلغاء العشرات من الرحلات الجوية وإلى احتجاز الركاب داخل الطائرات بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى قاعة المطار.

كما أدت العاصفة الثلجية إلى إصدار والي إسطنبول قرارا بتعطيل الجهات الرسمية في المدينة باستثناء بعض الوظائف الحيوية مثل المشافي.

……………………..

 

اقرأ أيضا… شاهد بالفيديو احتجاز ركاب داخل طائرات بمطار إسطنبول بسبب العاصفة الثلجية

تم تداول فيديو قبل قليل من قبل أحد ركاب طائرة عالقة في مطار إسطنبول من مساء اليوم الإثنين 24 كانون الثاني 2022.

ويظهر في الفيديو الركاب وهم عالقون داخل الطائرة بسبب عدم قدرة الحافلات على التحرك ونقلهم إلى المطار بسبب كثافة الثلوج.