الرئيسية / أخبار السياسة /  جيفري: إدارة بايدن لم تظهر الجـ.ـدية في الضـ.ـغـ.ـط على النـ.ـظام السوري
تصريحات هامة لجيفري حول سوريا

 جيفري: إدارة بايدن لم تظهر الجـ.ـدية في الضـ.ـغـ.ـط على النـ.ـظام السوري

 سوريا….شام نيوز 24

جيفري: إدارة بايدن لم تظهر الجدية في الضغط على النظام السوري

طالب المبعوث الأميركي الأسبق إلى سوريا جيمس جيفري إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بمـ.ـماـ.ـرسة “الجـ.ـدية” خلال الضـ.ـغـ.ـط على رئيس النـ.ـظام السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أنه “لم ير أي استـ.ـجابة فيما يخـ.ـص هذا الملف حتـ.ـى الآن”.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وقال “جيفري” في لقاء تلفزيوني إن الإدارة الأميركية “تمكنت سابقا من إيقاـ.ـف عمـ.ـلياـ.ـت قـ.ـوات النـ.ـظام ضـ.ـد المدنيين في مختلف المناطق السورية”.

وأضاف أن العـ.ـقـ.ـوبات الـ.ـهاـ.ـئلة التي فـ.ـرضـ.ـتها الولايات المتحدة كانت “رادعا مهما للعـ.ـمليّات العسـ.ـكريّة في سوريا”، مشيرا أن الاستمرار في تلك الـ.ـخـ.ـطوات تعني “الجـ.ـديّة في الضـ.ـغـ.ـط على النـ.ـظام”.

ورأى أن تمكّن “الأسد” من ادعاء انتصاره في انتخابات ينظمها بنفسه ضامناً نجاحه، هي “فكرة عبـ.ـثيـ.ـة”.

واستطرد: “الأسد لا يسـ.ـيطر على نصف شعبه، ولاعلى 30% من أرضه، وتنتشر القوات التركية والأمريكية والإسرائيلية في بلاده وفوقها، فهو لا يرتقي لمستوى هذه الحرب.. “الأسد” ليس في موقف قـ.ـوي”.

…………….

 

اقرأ أيضا…هل كان الملف السوري حاضرا في قمة بايدن وبوتين؟

تناول المتابعون للشأن السوري وخاصة وسائل الإعلام موضوع الملف السوري وطرحه من عدـ.ـمه في لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام.

ويمكن القول أننا استشففنا أهمية الملف في تصريحات الرئيسين بعد القمة, ولاحظنا أن الملف السوري لم يكن في أولويات المباحثات, بل حتى لم تكن ثانوية, تلك المباحثات التي ركزت على العلاقات الثنائية بالإضافة للملف الإيراني بإسهاب.

وفي تحليل لها, قالت “صحيفة العرب اللندنية”  إن سوريا لم تكن ورقة روسية في القمة التي جمعت بين الرئيسين الأمريكي والروسي في جنيف ب سويسرا.

وتابعت الصحيفة: روسيا تخدم السياسة الإيرانية في سوريا التي تقوم على فكرة تدمـ.ـير الدول العربية واحدة تلو الأخرى.

واختـ.ـتمت الصحيفة: ليـ.ـس لدى روسيا ما تبيعه للأمريكيين في ظـ.ـل غيـ.ـاب قدرتها على لعب أي دور إيجابي في أي منطقة بالعالم خصوصا في الشرق الأوسط وسوريا.

ولاحظنا أن الرئيس الروسي لم يتـ.ـطرق للملف السوري ليس حتى من جهة دعمه للنظام ورئيسه بشار الأسد, وحتى ليس من جهة مهاجـ.ـمته المعتادة للمعـ.ـارضة السورية في جميع لقاءاته.

كذلك لم نلحظ أي اهتمام من الرئيس الأمريكي بالملف السوري والذي يعتبر ملفا بل ومن أهم الملفات في المنطقة وعلى رأسهم صديقهم المشترك إسرائيل.

بايدن الذي وعد الكثير في حملته الانتخابية وحتى بعد انتخابه بمساعدته للمعـ.ـارضة السورية.

فهل هذا التهمـ.ـيش للملف السوري هو دلالة واضحة على أن الطرفين متفقان كليا بشأن تقاسـ.ـم الكعكة السورية ولا يوجد نقاط خـ.ـلاف بينهما تستدعي إضـ.ـاعة الوقت في قمة كهذه؟

وهل أيقن السوريون معـ.ـارضة وموالـ.ـاة بأن لا أحد يهتم بوضعهم المأسـ.ـاوي, بل هي مجرد مصالح ليس إلا.

…………………………….

اقرأ أيضا…..إيران مع وصول رئيس جديد لسدة الحكم في البلاد

تفيد النتائج الرسمية شبه النهائية بفوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي برئاسة إيران.

وأعلن جمال عارف، مساعد وزير الداخلية الإيراني، أن النتائج تشير إلى أن رئيسي حصل حتى الآن على 17.8 مليون صوت، بينما فاز أقرب منافسيه محسن رضائي، بـ 3.3 مليون صوت، وأيد مليونان و300 ألف ناخب عبد الناصر همتي، واحتل أمير حسين قاضي زاده المرتبة الرابعة بمليون صوت.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وقال عارف إنه جرى فرز أكثر من 90 في المئة من الأصوات البالغة حوالي 26.8 مليون صوت.

ولم تُعرف حتى الآن بدقة نسبة الإقبال على التصويت.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 59 مليونا و 310 الاف و 307 أشخاص.

ومن بين هؤلاء مليون و 392 ألفا و 148 شخصا بلغوا السن القانونية، وهي 18 عاما، للإدلاء بأصواتهم للمرة الأولى، وفق الأرقام الرسمية.

يذكر أن رئيسي مقرب من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي ويأخذ موقفا متشددا من الغرب.

وقضى عقودا في قلب المؤسسة الرسمية للجمهورية الإسلامية.

وصرح وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في أول رد فعل على نتائج الانتخابات بأن “إبراهيم رئيسي هو الآن الرئيس المنتخب الجديد لإيران وعلى الجميع العمل معه من الآن فصاعدا”.

سجل للانتخابات حوالي 600 مرشح بينهم 40 امرأة، لكن لم تتم الموافقة سوى على سبعة مرشحين من الرجال في النهاية، انسحب ثلاثة منهم.

وردا على ذلك، أعلن بعض المعارضين والإصلاحيين عن مقاطعتهم للانتخابات، ويبدو أن نسبة المشاركة لم تتجاوز 50 في المئة، وهي أقل بكثير من نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت عام 2017 والتي قلت قليلا عن 73 في المئة.

………………..

 

اقرا أيضا…توقـ.ـيف لواء في صفوف النظام بتهـ.ـمة التخـ.ـابر مع جهات أجنبية, تعرف على التفاصيل

أوقـ.ـفت الجهات الأمنـ.ـية التابـ.ـعة لحكومة الأسد لواء في العاصمة السورية دمشق بتهـ.ـم مخـ.ـتلفة الثلاثاء 8 حزيران 2021.

فقد أوقـ.ـف النظام السوري اللواء “هيثم خضور” المسـ.ـؤول عن الوقود العسكري والكازيات العسكرية بتهـ.ـم مختـ.ـلفة تصل لحد الخـ.ـيانة العظـ.ـمى.

وتم توقـ.ـيف خضور بعدة تهـ.ـم من بينها التعامل مع جهات أجنبـ.ـية وتهـ.ـم الفسـ.ـاد وبتهـ.ـمة إحـ.ـراق الناقلة الإيرانية قبل شهر في بانياس بعدما عمد لسـ.ـرقة النفط منها وإشـ.ـعال الحـ.ـريق فيها تغطـ.ـية للسـ.ـرقة.

وقد أصـ.ـدر النظام أصدر أمرا يقضـ.ـي بالحـ.ـجز الاحتياطي على أموال “خضور” المنحدر من محافظة حمص, إضافة إلى أموال زوجته وأولاده المنقولة وغير المنقولة.

…………………..

 

اقرأ أيضا… بايدن يوجه ضـ.ـربة قـ.ـوية لموارد قسد المالية في سوريا

رفـ.ـضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تمديد الإعفـ.ـاء من العقوبات الذي منحته إدارة دونالد ترامب في نيسان (أبريل) 2020 لشركة نفط أمريكية غير معروفة للعمل في شمال شرق سوريا.

ونقلت مواقع اخبارية،  أن شركة “دلتا كريسنت إنرجي”، التي انتهى إعفـ.ـاؤها من العقـ.ـوبات الأمريكية في 30 من نيسان، حصلت على فترة سماح مدتها 30 يوماً لإنهاء أنشطتها في شمال شرق سوريا، الخاضعة لسيطرة (قسد).

وأضافت المصادر أن مسؤولي الإدارة الأمريكية قدموا قرار سحب التنازل عن إنتاج وبيع النفط في سوريا، والذي لا يزال يخضع لعقوبات شديدة بموجب قانون “قيصر”، على أنه تصحيح للسياسة وليس تحولاً عنها، وعلى هذا النحو، من غير المحتمل منح أي شركات أخرى إعفاءات أيضاً.

ولفت الموقع إلى أن شركة “دلتا كريسنت إنرجي”، شنت حملة ضغط لتجديد الإعفاء، بمشاركة المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا، جيمس جيفري.

ووفق مصادر “المونيتور” فإن بايدن، لديه سياسة تجاه سوريا، مفادها أننا لسنا هناك من أجل النفط، نحن في سوريا من أجل الناس، وذلك خلـ.ـافاً لما صرح به ترامب.

ورجحت المصادر أن يكون وقف عمليات “دلتا كريسنت إنيرجي” بمثابة حافز لروسيا لتخفيف معـ.ـارضة السماح للأمم المتحدة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال شرق سوريا عبر منفذ “اليعربية” مع العراق.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل

سوريا… شام نيوز24 عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل في …