الرئيسية / السوريين حول العالم / توظيف آلاف السوريين في تركيا بدعم ألماني
توظيف السوريين في تركيا

توظيف آلاف السوريين في تركيا بدعم ألماني

توظيف آلاف السوريين في تركيا بدعم ألماني

انطلق برنامج “الانتقال الوظيفي المسجل” (KİGEP) في تركيا، بتمويل من الحكومة الألمانية، لدعم توظيف 7500 سوري وتركي مناصفة، لمدة ستة أشهر.

وبموجب البرنامج، ستتمكن الشركات التي توظف سوريين من الحصول شهرياً على مبلغ 1250 ليرة تركية (نحو 150 دولاراً) عن كل موظف، لمدة ستة أشهر.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وبحسب صحيفة “حرييت” التركية، فقد أُعيد فتح باب التقديم لبرنامج “KİGEP”، الذي تموله الحكومة الفيدرالية الألمانية وتنفذه وزارة العمل التركية ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية.

ويهدف البرنامج إلى تشجيع التوظيف الرسمي، وتشجيع أصحاب العمل على الوفاء بالتزامات الضمان الاجتماعي، وتسهيل وصول اللاجئين السوريين إلى أسواق العمل التركية.

وسيتمكن أصحاب العمل من تلقي الدعم المالي عن السوريين الذين سيوظفونهم، وكذلك المواطنين الأتراك الذين يعملون حالياً أو سيتم توظيفهم، بحيث يمكن لكل صاحب عمل الاستفادة من حوافز تصل إلى خمسة سوريين وخمسة أتراك.

ويغطي البرنامج مبلغ دعم شهري لـ 3750 سورياً ومثلهم من الأتراك، بقيمة 1250 ليرة تركية، لمدة ستة أشهر، إضافة إلى دفع تكلفة تصريح العمل (503 ليرات تركية) عن السوريين لمرة واحدة.

ويستفيد من البرنامج، أرباب العمل المسجلين في ولايات إسطنبول وغازي عينتاب وأضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا.

شريطة توظيف عمال دون انقطاع، ودفع أقساط الضمان الاجتماعي، وألا يكون عليهم أي ديون لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

…………………

 

اقرأ أيضا….هام: 10 مليارات مخصصة كمسـ.ـاعدات للسوريين في الفترة المقبلة, تعرف على طـ.ـرق توزيـ.ـعها

في أخبار سارة للسوريين, سيتم عقـ.ـد مؤتـ.ـمرين للسوريين بشـ.ـأن المسـ.ـاعدات المقدمة لهم داخل الأراضي السورية وفي دول الجوار.

وبحسب وسائل إعلامية فإنه سيتم اجتماعين الأسبوع المقبل:

A – اجتماع “بروكسل”  والذي سيعقد الأسبوع المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل, والذي يسعى لجمع 10 مليارات دولار للسوريين, والذي مخطـ.ـط له التـ.ـوزيع على الشكل التالي:

1- 4.2 مليار دولار للـ.ـداخل السوري (حوالي 13 مليون سوري أغلبهم من النازحين), ولـ.ـم يتم تحـ.ـديد المناطق التي ستشملها المسـ.ـاعدات حتى الآن.

2- 5.8 مليار دولار للاجئين في لبنان والأردن وتركيا (أكـ.ـثر من 5 ملايين لاجئ).

B- أما الاجتـ.ـماع الثاني فهو اجتماع مجلس الأمن بحضـ.ـور وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وتأتي هذه الاجتماعات في ظـ.ـل الدعوات المتصـ.ـاعدة من الهيئات الأوروبية ومفوضية اللاجئين خاصـ.ـة في ظـ.ـل الأوضـ.ـاع الصعـ.ـبة التي يعـ.ـاني منها اللاجئون السوريون تحـ.ـت رحمة جائحة كورونا, والتي شكـ.ـلت شلـ.ـلا اقتصاديا للدول المستضيفة وخاصة لبنان.

فهـ.ـل سنشـ.ـهد وفاء هذه الدول بتعـ.ـهداتها التي لـ.ـا تصل في الأغـ.ـلب 50% من المبلغ المخـ.ـصص, في دول تعانـ.ـي اقتصادها بالأصـ.ـل من تداعـ.ـيات كورونا.

وهل ستصل هذه المبالغ الضـ.ـخمة للمسـ.ـتحقين, أم ستكون صفـ.ـقات سياسية لا أكـ.ـثر بين دول همـ.ـها الأول والأخـ.ـير الإبقـ.ـاء على اللاجئين بعـ.ـيدين عن السواحل الأوروبية؟

………………….. 

 

اقرأ أيضا… واشنطن تتعـ.ـهد بمسـ.ـاعدة الشعب السوري

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية على وقـ.ـوفها بجـ.ـانب الشعب السوري ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد.

ففي أحدث المواقف الأمريكية, أقـ.ـرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي مشـ.ـروع قرار يدعو الرئيس “جو بايدن” إلى وضـ.ـع سوريا ضمـ.ـن أولـ.ـويات السياسة الخارجية الأميركية.

كما يدعو مشـ.ـروع القرار التعـ.ـهد بتحمـ.ـيل النظـ.ـام السوري وداعـ.ـميه مسـ.ـؤولية جرائـ.ـم الحـ.ـرب, ويدعـ.ـم تقديم المسـ.ـاعدات الإنسانية للشعب السوري.

وهذه ليسـ.ـت المرة الأولى التي تعلن فيها واشنطن وقـ.ـوفها لجانب الشعب المضـ.ـطهد في نظره, فقـ.ـرارات “بايدن” واضحة تجاه الملف السوري منذ حمـ.ـلته الانتخابية وحتى هذه اللحظة.

لكننا إلى الآن لـ.ـم نر أي أفعال على أرض الواقع, سـ.ـواء مسـ.ـاعدة الشعب وتقـ.ـديم الدعـ.ـم له, أو معاقبـ.ـة النظـ.ـام.

بل أننا نرى العكـ.ـس تمـ.ـاما, حيث يمعـ.ـن النظـ.ـام وحليـ.ـفه الروسي والإيراني في عمـ.ـلية القـ.ـتل والتهجـ.ـير, كما لـ.ـا نلاحـ.ـظ تأثيـ.ـر العقـ.ـوبات الاقتصادية إلا على الشعب.

………………….. 

 

اقرأ أيضا… بايدن يقرر الإبقاء على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا…تعرف على التفاصيل

كشفت صحيفة الشرق الأوسط أن واشنطن أبلغت حلفاءها في التحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد “داعـ.ـش” نيتها إبقاء قـ.ـواتها العسـ.ـكرية لـ “مدة مفتوحة” في شمال شرقي سوريا.

وأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، دعا إلى عقد مؤتمر لوزراء خارجية التحالف في 30 الشهر الجاري بعد تراجعه عن المشاركة في مؤتمر بروكسل في اليوم نفسه، المخصص لدعم العمـ.ـلية السياسية في سوريا وتقديم وعود بتمويل مساعدات إنسانية.

واعتبر دبلوماسيون موقف الوزير الأميركي هذا يدلل على أولويات إدارة الرئيس جو بايدن في سوريا، من خلال التركيز على الهزيـ.ـمة الكاملة لـ “داعـ.ـش” وتقديم مساعدات وتنفيذ القرار 2254.

وبحسب الصحيفة أيضا، فإن إدارة بايدن تقوم بمراجعة سياستها في سوريا بإشراف مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، بريت ماغورك.

في ظل هذه المعـ.ـطيات الجديدة لسياسة إدارة بادين، يعتـ.ـقد دبلوماسيون أن هذا سيكون له أثر في سـ.ـرعة إصدار قـ.ـوائم جديدة من العـ.ـقوبات، من دون أن يعني ذلك تغيـ.ـير “قانون قيصر” المقر من الكونغرس الذي يسعى بعض أعضائه لفـ.ـرض عقـ.ـوبات إضافية.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الثانية خلال أسبوع… إحبـ.ـاط تهـ.ـريب العشرات من السوريين عبر البحر في لبنان

لبنان….شام نيوز 24 الثانية خلال أسبوع… إحبـ.ـاط تهـ.ـريب العشرات من السوريين عبر البحر في لبنان …