الرئيسية / أخبار السياسة / بالصور…أسراب من الجراد تهاجم دمشق
أسراب الجراد في دمشق

بالصور…أسراب من الجراد تهاجم دمشق

وصول أعداد هائلة من الجراد الصحراوي إلى دمشق

تداول ناشطون اليوم الأحد 25 نيسان 2021، صورا عن اجتياح أسراب الجراد للعاصمة السورية دمشق.

وو صلت مجموعات كبيرة من الجراد الصحراوي إلى سماء دمشق أمس السبت 24 نيسان 2021.

وكانت مجموعات من أسراب الجراد الصحراوي قد وصلت إلى عدة مناطق في سوريا في الأيام القليلة الماضية، لتصل مؤخراً إلى القلمون والغوطة الشرقية في ريف محافظة دمشق.

وقال مدير الزراعة التابع للنظام في محافظة ريف دمشق “عرفان زيادة، يوم أمس السبت 24 نيسان/ أبريل، إنّ مجموعات صغيرة من الجراد كانت منذ يومين في النبك ويبرود، فيما وصلت أسراب أخرى إلى القطيفة ودوما”.

وأضاف “أنّ تلك المجموعات التي كانت في النبك ويبرود اتّجهت إلى الأراضي اللبنانية، فيما اتّجه الجراد من دوما والقطيفة إلى البادية”.

وأشار مدير الزراعة إلى أنّه “يتم التعامل مع الجراد من خلال المبيدات اللازمة والمرشات، إضافة إلى التعاون مع الفلاحين”.

………………..

 

اقرأ أيضا… تربية النـ.ـظام تنـ.ـهي الدوام في المدارس السورية بعد الانتـ.ـشار الكبـ.ـير لكـ.ـورونا

أصدرت وزراة التربية لدى النظام السوري قرارا بإيقـ.ـاف الدوام في مدارس مراحل الروضة والتعليم الأساسي في مناطق سيطرته بعد الانتشار الكبـ.ـير لفـ.ـيروس كـ.ـورونا فيها.

وفيما يلي نص القرار …. وزارة التربية تقرر ما يلي:

المادة 1 – ينـ.ـهى دوام مرحلة رياض الأطفال وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي اعتباراً من يوم الاثنين الموافق لـ 5 نيسان 2021م وتعتمد نتائج الفصل الدراسي الأول مع أعمال الفصل الدراسي الثاني ( مذاكرات + الشفهي) معياراً للنجاح أو الرسوب.

المادة 2 – يعلق دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي اعتباراً من يوم الاثنين الموافق لـ 5 نيسان 2021م على أن تجرى امتحاناتهم خلال الفترة من 25 حتى 29 نيسان 2021م.

المادة 3 – يستمر دوام طلاب الصف التاسع الأساسي والمرحلة الثانوية بصفوفها كاملة في جميع فروعها وفق الخطة الدرسية، على أن تجرى الامتحانات الانتقالية لصفي الأول والثاني الثانوي بمختلف الفروع خلال الفترة من 25 حتى 29 نيسان 2021م.

المادة 4 – تبقى امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوي بمختلف فروعها في مواعيدها المقررة وفق البرامج المعتمدة.

……………………………………………………

 

اقرأ أيضا… النـ.ـظام يعلن تشغيل مشـ.ـافي دمشق بالطاقة القـ.ـصوى لمـ.ـواجهة كـ.ـورونا

طلبت وزارة الصحة التابعة لحكومة النـ.ـظام السوري من مدراء الهيئات العامة في دمشق إيقاف العمـ.ـليات الباردة، جراء تطور أوضـ.ـاع إصـ.ـابات “كـ.ـورونا”، كما وجـ.ـهت إلى تشـ.ـغيل المـ.ـشافي بالإمكانيات والطاقة القـ.ـصوى لصالح مرضـ.ـى كوفـ.ـيد 19 كـ.ـورونا.

ونشرت وسائل إعلام النـ.ـظام صورة عن القرار الذي حمل توقيع وزير الصحة حسن غباش، وطلب من الهيئات العامة في دمشق إيقاف العمـ.ـليات الباردة اعتبارا من يوم 22 آذار القادم مع الاستمرار بالعمـ.ـليات الإسـ.ـعافية والأورام فقط.

ونص التعميم على تطبيق خطة استـ.ـدعاء الكوادر الطبية في حالات الطـ.ـوارئ، وتشغيل المشـ.ـافي بالطـ.ـاقة القصـ.ـوى، وكامل القدرات والإمكانيات لصالح مرضـ.ـى الجائـ.ـحـ.ـة.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

كما نص على مراجعة خطة تأمين الكادر البشري للأسرة والأقسام التي تمت إضافتها لصالح مـ.ـرضى الجاـ.ـئحة وخاصة قسم العـ.ـناية.

ويأتي هذا القرار في ظـ.ـل تصـ.ـاعد إصـ.ـابات ووفيـ.ـات “كـ.ـورونا” لاسيما في دمشق، حيث سبق أن أكد مسؤولون حكوميون أن نسبة إشغال المشـ.ـافي وصلت إلى 100بالمئة.

………………………………………………………………..

 

اقرأ أيضا… مع غلـ.ـاء الأسعار سكان دمشق يبيعون ممتلكاتهم وأثاث منازلهم لشراء الطعام

لجأ سكان في دمشق إلى بيع ممتلكاتهم وأثاث منازلهم ومدخراتهم للتعايش مع ارتفاع الأسعار.

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن سكان في دمشق أن معـ.ـظم العائلات استـ.ـهلكت مدخراتها المالية منذ سنوات.

لذلك لجأت مع بداية انهـ.ـيار العملة المحلية وما رافقها من غلـ.ـاء الأسعار إلى بيع الحلي الذهبية الخاصة بنسائهم.

في حين أشارت أن آخرين بعد أن انتـ.ـهى الذهب لديهم لجـ.ـؤوا إلى بيع العفش غيـ.ـر الأساسي في المنزل كجرة الغاز الثانية، وجهاز “الفريزر”، “المايكرويف” وغيره.

كما آثرت عائلات كانت تحتفظ بالتحف الثمينة مثل “القاشاني” الصيني الفاخر والباهـ.ـظ الثمن وضع حد لهذا الترف.

وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الأنواع الجيدة والممتازة من السجاد الذي أصبح بيعه اضـ.ـطرارياً للعيش في ظل تفـ.ـشي البـ.ـطالة وتدنـ.ـي الأجور.

ولفتت في الوقت ذاته أن الأراضي والعقارات والمحال التجارية تشهد عرضاً مكـ.ـثفاً وفق ما يؤكده مصدر من دمشق يعمل في مجال تجارة العقارات.

وخلال الأسابيع الأخـ.ـيرة انخفـ.ـضت قيمة الليرة السورية ووصلت إلى 4 آلاف مقابل الدولار وسط ارتفـ.ـاع كبير في الأسعار في حين بقيت الرواتب ومتوسط الدخل على وضـ.ـعه.

…………………………………………………………………………..

 

اقرأ أيضا….حـ.ـزب سوري معـ.ـارض في دمشق يدعو لاحتـ.ـجاجات على سياسة حكومة النـ.ـظام

أعلن حزب “الشباب للبناء والتغيير”، المحسوب على المعـ.ـارضة “الداخلية”، عن تنظيم وقفة للاحـ.ـتجاج على السيـ.ـاسات الحكومية التي يعـ.ـاني منها المواطن السوري.

وقال الحزب في بيان عبر صفحته على “فيسبوك”، إن الأمانة العامة تقدمت بطلب لوزارة الداخلية في حكومة النـ.ـظام السوري، للسماح بتنفيذ وقفات احتـ.ـجاجية متزامنة بعدد من المحافظات السورية، في 13 من شباط المقبل، عند الساعة 12 ظهراً.

وأضاف أن الوقفات ستكون أمام مبنى رئاسة مجلس الوزراء في دمشق، وفي ساحة “سعد الله الجابري” في حلب، وأمام مبنى المحافظة في طرطوس، ومقابل مبنى مديرية المنطقة في القامشلي، وقرب دوار الزراعة في القامشلي.

وحدد الحـ.ـزب البيانات التي سيرفعها في الوقفات الاحتـ.ـجاجية، وتضـ.ـمنت “لا لقيصر.. ولا للسياسات الحكومية المقصرة، ومحاربة الفـ.ـساد أفيون الحكومة للشعب، والسوريون يستـ.ـحقون حكومة افضل، والسياسات الحكومية اوصلت الشعب لحافة الهـ.ـاوية”.

كما سيرفع الحـ.ـزب، شعارات “وصل السوريون لما تحت خط الفـ.ـقر وما زالت الحكومة تعدنا بالأفضل، الحكومة لم تنجح إلا بخلق مزيد من المعـ.ـارضات، الجـ.ـوع والغـ.ـلاء والبـ.ـطالة وعـ.ـدم توفر سـ.ـبل العـ.ـيش، انتاجات حكومية حصرية”، يُضاف إليها، وكفاكم تذرعاً بالأزمة.. أنتم أزمتنا الحقيقية”.

وتعهد الحـ.ـزب بأن تكون الوقـ.ـفة “حضارية هـ.ـادئة، وبالحفاظ على نظافة المكان”.

وكانت قـ.ـوات الأمـ.ـن السوري، اعتـ.ـقلت رئيسة حـ.ـزب “الشباب للبناء والتغيير”، بروين إبراهيم، بالإضافة إلى ثلاثة من أعضاء الحـ.ـزب، في أثناء تنفـ.ـيذهم وقفة احتجـ.ـاجية أمام “مجلس الشعب” في دمشق، تزامناً مع انعقاد جلسته الأولى، في آب الماضي.

 

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية

سوريا…شام نيوز 24 أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية كشف مصدر عسـ.ـكري …