الرئيسية / أخبار السياسة / السوريون العائدون من لبنان والأردن تعـ.ـرضـ.ـوا لانتـ.ـهـ.ـاكات جسـ.ـيمة على أيدي النظام السوري

السوريون العائدون من لبنان والأردن تعـ.ـرضـ.ـوا لانتـ.ـهـ.ـاكات جسـ.ـيمة على أيدي النظام السوري

سوريا…. شام نيوز24

السوريون العائدون من لبنان والأردن تعرضوا لانتهاكات جسيمة على أيدي النظام السوري

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها،  تعـ.ـرض اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من لبنان والأردن بين 2017 و2021 لانـ.ـتهاكاـ.ـت جسـ.ـيمة لحقوق الإنسان على يد النظام السوري وميـ.ـليشـ.ـياته.

لمزيد من الأخبار العاجلة.. يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وقالت إن العائدين عانوا للبقاء على قيد الحياة وتلبية احتياجاتهم الأساسية في بلد دمره النزاع، وفي تقريرها المعنون بـ “حياة أشبه الموت: عودة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن”، أعادت التأكيد أن سوريا ليست آمنة للعودة.

وأوضح التقرير أنه من بين 65 من العائدين أو أفراد عائلاتهم الذين قابلتهم المنظمة، هناك 21 حالة اعتـ.ـقـ.ـال واحتـ.ـجـ.ـاز تعـ.ـسـ.ـفي، و13 حالة تعـ.ـذيب، وثلاث حالات اختـ.ـطـ.ـاف، وخمس حالات قتل خارج نطاق القـ.ـضاء، و17 حالة اختـ.ـفاء قـ.ـسـ.ـري، وحالة عنـ.ـف جنـ.ــ.ـسـ.ـي مزـ.ـعوم.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وقالت الباحثة في شؤون اللاجئين والمهاجرين نادية هاردمان: “الروايات المروعة عن التـ.ـذـ.ـيرب والاختـ.ـفاء القـ.ـسرـ.ـي والاـ.ـنتهـ.ـاكات التي تعـ.ـرض لها اللاجئون العائدون إلى سوريا ينبغي أن توضح أن سوريا ليست آمنة للعودة.

الانتهـ.ـاكات الواسـ.ـعة النـ.ـطاق لحقوق الملكية وغيرها من الصعـ.ـوبات الاقتصادية تجعل أيضا العودة المستدامة مستحيلة بالنسبة للكثيرين”.

ووثقت المنظمة اعتـ.ـقالات تعسـ.ـفية واحـ.ـتـ.ـجـ.ـاز وتعذـ.ـيبـ.ـ وسوـ.ـء مـ.ـعاملة وحالات اختـ.ـاءـ.ـ قسرـ.ـي وـ.ـإعـ.ـدـ.ـام بإجراءات موجزة، وشـ.ـددت على جميع الدول حماية السوريين من العودة لمواجهة العـ.ـنف والتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب ووقف أي عمـ.ـليات إعادة قـ.ـسرـ.ـية إلى سوريا.

ونقلت عن لاجئ (38 عاما) في لبنان عاد إلى مسقط رأسه في القنيطرة في سوريا قوله: “لن يكون أحد بأمان في سوريا حتى يمـ.ـنعوا الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية من ترويع الناس”.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا