الرئيسية / أخبار السياسة / التحـ.ـذير من كـ.ـارثة كبرى في سوريا بسبب انحسـ.ـار مياه نهر الفرات
انحسار الفرات في الحسكة

التحـ.ـذير من كـ.ـارثة كبرى في سوريا بسبب انحسـ.ـار مياه نهر الفرات

سوريا…شام نيوز 24

التحـ.ـذير من كـ.ـارثة كبرى في سوريا بسبب انحسـ.ـار مياه نهر الفرات

أدى انخـ.ـفاض منسوب المياه في نهر الفرات إلى توقف توليد الطاقة في بحيرة الأسد، وانقـ.ـطاع التيار الكهربائي عن مدن وأحياء رئيسية في الحسكة.

ونقل موقع “المونيتور” عن مسؤول في دائرة الموارد المائية التابعة لحكومة النظام في محافظة الرقة أن محطات ضخ مياه الفرات على الضفة اليمنى للنهر تعمل حتى الآن رغم انخـ.ـفاض منسوب المياه.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

لكن انخفاض منسوب المياه أوقف توليد الطاقة في بحيرة الأسد ، مما أدى إلى قـ.ـطـ.ـع الكهرباء عن محطة الضخ ، مما دفعنا إلى الاعتماد على مولدات تعمل بالديزل لاستئناف ري المحاصيل الزراعية.

من جانبه قال زاهر هاشم ، رئيس تحرير موقع أخبار البيئة: “إن انخفاض منسوب المياه ليس فقـ.ـط بسبب اسـ.ـتيلاء تركيا على كميات كبيرة من المياه التي كان من المـ.ـفترض أن تتدفق إلى النهر ، ولكن أيضًا لعوامل طبيعية ، بما في ذلك الجفاف وقلة الأمطار التي ضربت منطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك تركيا “.

وتعليقًا على الآثار البيئية المحتملة لنقص المياه في نهر الفرات ، قال: “قد يؤدي ذلك إلى تركيز الملـ.ـوثات الصناعية والصرف الصحي ، وزيادة ملوحة المياه، مما يجعل المياه غير صالحة للري والشرب، وكذلك هـ.ـلاك السمك “.

وأوضح أن “الأسماك الميتة تسبب أيضًا تلوـ.ـثًا عضويًا ، مما يشكل مخـ.ـاطر صحية على السكان ، سواء من خلال شرب مياه النهر أو استخدامها في الري”.

وزاد:سيؤدي انخـ.ـفاض منسوب المياه أيضًا إلى توقف محطات ضخ المياه على ضفاف النهر عن العمل، تستخدم هذه المضخات للري.

يعني عدم وجود مياه أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية سوف تتضرر ، مما يهـ.ـدد الأمن الغذائي للمزارعين. كما أن قلة الإمداد بالمياه من النهر سيؤدي إلى توقف محطات الكهرباء عن العمل ، مما يؤدي إلى توقف العديد من القطاعات الاقتصادية.

………………..

 

اقرأ أيضا… بعد المياه.. قطع الكهرباء عن الحسكة، من المسؤول؟

تعيش محافظة الحسكة السورية لليوم الثالث على التوالي، انقطاعا كاملا للكهرباء عنها، فيما تتبادل الأطراف الاتهامات حول هذه القضية.

حيث أعلنت محافظة الحسكة التابعة للنظام، إن حبس تركيا لمياه نهر الفرات أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة لليوم الثالث على التوالي.

وأضاف المكتب الصحفي للمحافظة إن الحسكة تعاني من عدم وصول الكهرباء من سد الطبقة وتوقف محطات التوليد الكهربائي فيه عن العمل، نتيجة انخفاض مناسيب المياه بشكل كبير، بسبب حبسها من قبل تركيا.

وأوضحت المحافظة أن “ما يتم إنتاجه من كهرباء في محطة توليد السويدية يخصص للخطوط الكهربائية المستثناة التي تغذي القطاع الخدمي من مشافٍ ومطاحن ومخابز ومياه”.

وكان عدد من الناشطين أطلقوا حملة شعبية بعنوان “أطلقوا حصة سوريا من مياه نهر الفرات” لمطالبة المجتمع الدولي بالتحرك.

وقالوا إن المنطقة ستواجه قريبا خطر انحسار مياه البحيرات نتيجة قطع مياه نهر الفرات من تركيا، وهو ما سيوقف خدمات الكهرباء والماء عن الحسكة ومناطق شرق سوريا.

……………………

 

اقرأ أيضا….قسد تغلق حي غويران في الحسكة بالسواتر الترابية والسبب ؟

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

أغلقت قوات سوريا الديمقراطية قسد، حي “غويران” في مدينة الحسكة من الجهة الشمالية، يوم أمس الجمعة 23 نيسان/ أبريل.

وقالت مصادر محلية، إنّ قسد أغلقت “حي غويران” داخل مدينة الحسكة من جهته الشمالية بالسواتر الترابية.

ويأتي ذلك في إطار الضغط على الحي من قبل قسد بسبب رفض أهالي الحي ،الذي يعتبر من المكوّن العربي بالكامل، ممارسات قسد ضد أهالي الحي، كما يتعرض الحي للإهمال المتعمد من قبل الجهات المعنية فيه.

وأضاف المصدر، أنّ أهالي حي غويران دعوا  إلى التظاهر ضد “قسد” بسبب فرضها الحظر على سكانه، إضافة إلى تردي الأوضاع المعيشية، والتمييز الذي يتعرض له الحي بسبب مكونه العربي الخالص.

صحيفة جسر

……………………

 

اقرأ أيضا… واشنطن تقول بأنها ستدعم قسد سياسيا

قال نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا ديفيد براونشتاين، إن بلاده ستدعم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سياسيا واقتصاديا.

وأضاف “براونشتاين”خلال اجتماع مع قيادات في “الإدارة”:”نركز على مجمل الأوضاع السياسية في شمال وشرق سوريا، وسوريا عموما، وآفاق الحل للأزمـ.ـة السورية.

ومدى أهمية إشراك ممثلي الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا في أي عمـ.ـلية تفـ.ـاوضية وفق مقررات جنيف والقرار الأممي 2254، بما يضمن حلا دائما للأزمـ.ـة”.

وأردف: “ناقشنا خلال الاجتماع الواقع الأمـ.ـني في مناطق “الإدارة الذاتية” وخاصة مناطق تواجد خـ.ـلايا “داعـ.ـش” وعودتها للانتعاش من جديد وخطورة المخيمات التي تحوي عوائل عناصر التنظيم”.

كما أكد بحسب بيان صدر عن “الإدارة الذاتية”، دعم بلاده “الإدارة الذاتية” اقتصاديا، بما يضمن “واقعا اقتصاديا كسبيل آخر لمكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب وضـ.ـرب جذوره وإنهاـ.ـء أسباب وجوده”.

ولايخفى دلالات توقيت إصدار البيان، حيث أنه يأتي في ظل اشتـ.ـباكات داـ.ـمية بين قسد وفصـ.ـائل موالية للنـ.ـظام السوري.

كما انها تأتي في ظل تـ.ـوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، بسبب شراءها منظـ.ـومة إس 400.

……………………..

 

اقرأ أيضا….كـ.ـارثة في الحسكة..( بالأسماء) عشرات الضـ.ـحايا في اقتـ.ـتال عشائري بين عائلتين كبيرتين

أفاد مراسل شام نيوز بوجود اقتـ.ـتال بين عشيرتين كبيرتين في الحسكة شمالي شرقي سوريا اليوم السبت 3 نيسان 2021.

وبحسب مراسلنا بدء الاشتـ.ـباك بين عشيرتي الحسو والحلاب، إثر دخول أغنام تعود ملكيتها لعائلة الحسو إلى مزارع عائلة الحلاب.

وتحدث شهود عيان لشام نيوز، أن حصيلة الاقـ.ـتتال العشائري الذي وقع في قرية الدلاوية في ريف منطقة القامشلي، التابعة لمحافظة الحسكة، هو عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى من الطرفين.

وفي حصيلة غـ.ـير نهائية تم تأكيد مقـ.ـتل 8 أشخاص من العائلتين حتى الأن، عرف منهم”عبد الوهاب الحلاب وزوجته، يونس الحلاب، علي الحسو ولورنس الحسو”.

ويسود المنطقة توتـ.ـر كبـ.ـير في هذه  اللحظات وسط دعوات عشائرية وقبلية للتوسط لحـ.ـل النـ.ـزاع والخـ.ـلاف بين الطرفين.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية

سوريا…شام نيوز 24 أرتـ.ـال عسـ.ـكرية ضـ.ـخمة لقـ.ـوات الأسد تتجه نحو البادية السورية كشف مصدر عسـ.ـكري …