الرئيسية / أخبار السياسة / إصـ.ـابة ضـ.ـابط أردني على الحدود السورية
الجيش الأردني

إصـ.ـابة ضـ.ـابط أردني على الحدود السورية

أعلن الجيـ.ـش الأردني أنه أحبط محاولة تسـ.ـلل على الحدود مع سوريا الاثنين، أصيـ.ـب على إثرها ضـ.ـابط أردني وقـ.ـتل أحد الأشخاص الذي حاولوا التسـ.ـلل إلى الأراضي الأردنية.

وقالت وكالة عمون الأردنية أن مصدرا عسـ.ـكريا في القيادة العامة للقـ.ـوات المسلحة الأردنية أكد أن المنطقة العسـ.ـكرية الشرقية أحبطت محاولة تسـ.ـلل مجموعة من الأشخاص من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأوضح المصدر أن العمـ.ـلية أسـ.ـفرت عن إصـ.ـابة أحد ضـ.ـباط قوات حـ.ـرس الحدود ومـ.ـقـ.ـتل أحد المتسـ.ـللين وتراجـ.ـع البقية إلى داخل العمق السوري.

وأشار إلى أنه بعد تفتيـ.ـش المنطقة جرى ضـ.ـبط كميات كبيرة من مادة الحـ.ـشيـ.ـش والمواد المـ.ـخـ.ـدرة الأخرى، وتم تحويل المـ.ـضبـ.ـوطات إلى الجهات المختصة، بحسب بيان الجيـ.ـش.

يشار إلى الحدود الأردنية السورية شهدت خلال السنوات الماضية، عشرات محاولات التسـ.ـلل والتـ.ـهـ.ـريب، وضـ.ـبطت كميات كـ.ـبيرة من المواد المخـ.ـدرة والحـ.ـشيـ.ـش.

………………………….

 

اقرأ أيضا…النـ.ـظام يزود الأردن بالمياه مقـ.ـابل الحصول على الكهرباء الأردني

في ظـ.ـل الأزمـ.ـة الخدمية والمعيـ.ـشية الكبـ.ـيرة في مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام السوري، ظهرت بوادر اتفاقية بين النـ.ـظام والحكومة الأردنية.

ووفق وسائل إعلام أردنية، أعلن وزير المياه والري الأردني معتصم سعيدان، أن حكومة بلاده وحكومة النـ.ـظام السوري اتفقتا على إعادة فتح ملف الاتفاقية المائية.

وقال “سعيدان”  أن الاتفاقية المائية تضمنت رفد سد الوحدة بكميات من مياه الشرب، تهدف إلى سد حاجة مدن وقرى شمال المملكة، في مقابل تزويد سوريا بالطاقة.

وكان وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري المهندس غسان الزامل قال في مؤتمر صحفي أن الوزارة تعمل بكل كوادرها لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية، والتخفيف قدر الإمكان من معـ.ـاناة المواطنين جراء التقـ.ـنين المطبق حاليا.

ويعيش المواطنون السوريون في مناطق النظام حالة خدمة سيـ.ـئة للغـ.ـاية في ظل انعـ.ـدام شبه تام للخدمات وخاصة في الكهرباء والوقود.

……………………….

 

اقرأ أيضا… هام..النـ.ـظام السوري يصدر قرارا بإيصال المعاشات مقابل مبلغ مالي…تعرف على التفاصيل

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

أعلنت “مؤسسة التأمين والمعاشات” التابعة لوزارة المالية بحكومة النـ.ـظام، عن قرب إطلـ.ـاق خدمة مأجورة لإيصال المعاشات الشهرية للموظفين المتقاعدين، إلى منازلهم مقابل 500 ليرة سورية.

وقالت الوزارة في منشور عبر صفحتها على “فيسبوك”، إن وزير المالية، كنان ياغي، وافق على مسودة اتفاقية مع المؤسسة السورية للبريد من أجل تسليم المعاشات للمتقاعدين عبر كوات البريد أو إيصالها إلى المنازل.

وأوضحت أن الحصول على الخدمة يقتضي أن يتقدم المتقاعد بطلب في مؤسسة التأمين والمعاشات أو فروعها، لتحويل معاشه إلى كوة البريد في منطقته مقابل 300 ليرة سورية، أو توصيل المعاش إلى منزله مقابل 500 ليرة، كرسوم إيصال المعاش.

وأشارت إلى أن “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات” تعمل حالياً بالتعاون مع المؤسسة السورية للبريد لوضع الضـ.ـوابط والتعـ.ـليمات التنـ.ـفيذية الخـ.ـاصة باتفاقية تسليم المعاشات للمتقاعدين عبر كوات البريد والتوصيل إلى المنازل.

ووفقاً للوزارة فإن إطلاق الخدمة المأجورة جاء “حرصاً على توفير الجهد والتعب وتكاليف المواصلات وغيرها على المتقاعدين، نظراً للانتشار الواسع لمراكز البريد في كل المناطق”.

ويتراوح متوسط رواتب متقاعدي الوظائف الحكومية في حكومة النظام السوري ومناطق سيطرته بين 20 و40 ألف ليرة سورية (نحو 7- 14 دولاراً).

……………………….

 

اقرأ أيضا…النـ.ـظام يحـ.ـجـ.ـز على أموال صاحب أول مـ.ـصنع خـ.ـاص للسيارات في سوريا

أقـ.ـدم نظـ.ـام الأسد، على حجـ.ـز الأموال المنـ.ـقولة وغـ.ـير المنـ.ـقولة لرجل أعمال بـ.ـارز وشـ.ـركائه بتهـ.ـمة الفـ.ـساد.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن وزارة مالية النـ.ـظام السوري، أصـ.ـدرت قرارًا يقـ.ـضي بحـ.ـجـ.ـز الأموال المنقولة وغـ.ـير المنقولة لرجل الأعمال “عماد حميشو” وأقاربه وشركائه بتهـ.ـمة تهـ.ـريب مواد بقيمة أكثر من 7 مليار ليرة سورية.

وأوضـ.ـحت المصادر أن العـ.ـقوبات طـ.ـالت كلًا من محمد وليد حميشو وأحمد وليد حميشو، وهبة وليد حميشو وإياد وجيه سكيف والسفينة golden bay ومالكها.

بالإضافة إلى قـ.ـائد السفينة عبد القادر يازجي والوكيل الملاحي شادي المارتيني والمسـ.ـؤول بـ”مؤسسة النسر للتجارة والاستيراد والتصدير”.

يشار إلى أن “حميشو” صـ.ـاحب أول مـ.ـصنع سيارات خاص في سوريا، ورئيس مجلس إدارة “شركة حميشو للمعادن”، ومدير شركة “التعمير للاستيراد والتصدير”.

يذكر أن نظـ.ـام الأسد يمر بأزمـ.ـة اقتصادية خـ.ـانقة شـ.ـلت أركانه ودفـ.ـعـ.ـته إلى شـ.ـن حملات أمـ.ـنية لنـ.ـهب ثروات رجال الأعـ.ـمال المـ.ـؤيدين له.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل

سوريا… شام نيوز24 عاجل: بعد أكـ.ـثر من شهرين… فتـ.ـح الطرقات الرئيـ.ـسية في درعا, التفاصيل في …