الرئيسية / أخبار السياسة / إسرائيل تحـ.ـذر من تداعيات الـ.ـانـ.ـسـ.ـحـ.ـاب الأمريكي من شرقي سوريا

إسرائيل تحـ.ـذر من تداعيات الـ.ـانـ.ـسـ.ـحـ.ـاب الأمريكي من شرقي سوريا

إسرائيل….شام نيوز24

إسرائيل تحـ.ـذر من تداعيات الـ.ـانـ.ـسـ.ـحـ.ـاب الأمريكي من شرقي سوريا

حذر الباحث الإسرائيلي موشيه ألبو في “معهد السياسات والاستراتيجية في مركز هرتسيليا متعدد المجالات” من تداعيات الـ.ـانـ.ـسـ.ـحـ.ـاب الأمريكي من الشرق الأوسط.

في ظل سياسة الإدارة الأمريكية لـ.ـلـ.ـحـ.ـد من تدخلها والتركيز على الـ.ـمـ.ـنـ.ـافـ.ـسـ.ـة الاستراتيجية في مواجهة الصين وروسيا، لافتا إلى ازدياد علامات الاستفهام عن استمرار الوجود الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـري الأمريكي في العراق وسوريا.

لمزيد من الأخبار العاجلة.. يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

والـ.ـتـ.ـصـ.ـدعـ.ـات في جدار الـ.ـعـ.ـقـ.ـوبـ.ـات التي فـ.ـرضـ.ـتـ.ـهـ.ـا الولايات المتحدة على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر”.

ويتساءل الباحث الإسرائيلي حول جهود الدول العربية في الأشهر الأخيرة لإعادة فحص علاقاتها مع سوريا، وتعمل على تحديد المصالح الـ.ـأمـ.ـنـ.ـيـ.ـة والقومية والاقتصادية حيالها،

في ضوء الاهتمام الأمريكي المحدود وغـ.ـيـ.ـاب استراتيجية ملائمة لمرحلة ما بعد الـ.ـحـ.ـرب الأهلية.

ويرى الباحث الإسرائيلي أن الوجود الأمريكي الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـري في شرق سوريا يـ.ـفـ.ـرض قـ.ـيـ.ـودا على إيران وتركيا، لكن تزداد علامات الاستفهام إزاء انـ.ـسـ.ـحـ.ـاب أمريكي مـ.ـحـ.ـتـ.ـمـ.ـل، ورجح أن زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله إلى واشنطن في تموز/يوليو الماضي كان هدفها تحريك مبادرة جديدة للتسوية في سوريا.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

ولفت إلى أن المبادرة الأردنية تدعو إلى حوار سوري داخلي وتـ.ـقـ.ـلـ.ـيـ.ـص الـ.ـعـ.ـقـ.ـوبـ.ـات الأمريكية على سوريا، وإعادتها إلى نطاق التأثير العربي.

ويرى أن “التخوف الأردني واضح: التآمر الإيراني، وتـ.ـصـ.ـاعـ.ـُـ.ـد إرهـ.ـاب تـ.ـنـ.ـظـ.ـيـ.ـم داعـ.ـش، ومـ.ـشـ.ـكـ.ـلـ.ـة اللاجئين، والحاجة إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي الذي يـ.ـفـ.ـرض تحركا سياسيا.

بعد ذلك مباشرة تحدث الملك عبد الله مع الأسد في 3 تشرين الأول، لأول مرة منذ بداية الـ.ـحـ.ـرب، معربا عن دعمه لسيادة سورية واستقرارها”.

ويرى ألبو أن عدم وجود استراتيجية أمريكية واضحة المعالم في الشرق الأوسط، زعـ.ـزعـ.ـت الثقة بالأمريكيين، ولا سيما بعد الـ.ـانـ.ـسـ.ـحـ.ـاب من أفغانستان، الذي وصفه قائد الأركان العامة المشتركة في الولايات المتحدة مارك ميلي بأنه فشل استراتيجي، وسيكون له تـ.ـداعـ.ـيـ.ـاتـ.ـه على المصالح الـ.ـأمـ.ـنـ.ـيـ.ـة والقومية لإسرائيل.

وبحسب الباحث، فإن التنسيق الـ.ـأمـ.ـنـ.ـي بين إسرائيل والولايات المتحدة أمر حيوي، وخصوصا إزاء علامات الاستفهام الـ.ـمـ.ـطـ.ـروحـ.ـة على استمرار الوجود الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـري الأمريكي في المنطقة، معتبرا أن للخطوات الأمريكية في المنطقة تداعيات مباشرة على الاستقرار والـ.ـردع الإسرائيلي.

وأضاف: “يمكن استخدام الـ.ـنـ.ـفـ.ـوذ العربي الـ.ـمـ.ـتـ.ـزايـ.ـد في سوريا كـ.ـأداة ضـ.ـغـ.ـط على روسيا ونظام الأسد لـ.ـلـ.ـحـ.ـد من الوجود الإيراني فيها.

ويخلص الباحث الإسرائيلي للقول إن “المعركة ضد تـ.ـنـ.ـظـ.ـيـ.ـم داعـ.ـش ولجم النفوذيْن الإيراني والتركي، ومـ.ـواجـ.ـهـ.ـة جـ.ـائـ.ـحـ.ـة كـ.ـورونـ.ـا، كل ذلك يشكل إمكانية لازدياد تعاون إسرائيل الاستراتيجي مع دول الخليج ومصر والأردن”.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا