الرئيسية / أخبار السياسة / أمريكا ستعيد النظر بشأن دعمها للإدارة الذاتية في سوريا
مظلوم عبدي وبايدن

أمريكا ستعيد النظر بشأن دعمها للإدارة الذاتية في سوريا

أمريكا ستعيد النظر بشأن دعمها للإدارة الذاتية في سوريا

كشف القيادي في المجلس الوطني الكردي، سليمان أوسو، أن المبعوث الأميركي أبلـ.ـغهم أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستـ.ـعيد النـ.ـظر بدعـ.ـمها للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، إذا لم تسـ.ـتطع أن تكون شاملة لكل مكونات المنطقة.

وأضاف أوسو في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن السفير ديفيد براونستين نقل للمجلس الوطني حرص الإدارة الأميركية على إنجاح المحادثات الكردية.

وأن تفـ.ـضي هذه الجـ.ـهود إلى إدارة شـ.ـاملة، تضم مـ.ـكـ.ـونات وأحزاب شمال شرقي سوريا كافة، للانضمام في مرحلة لاحـ.ـقة إلى منـ.ـصات المعـ.ـارضة السورية والهـ.ـيئة العليا للتفـ.ـاوض، والمشاركة في محادثات السلام الدولية الخـ.ـاصة بحل الأزمـ.ـة السورية.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

وتتـ.ـمـ.ـحور الخـ.ـلافات الكردية بحسب القيادي حول 5 نقاـ.ـط رئيسية: أولها مطالبة المجلس بالكشف عن مـ.ـصـ.ـير المعـ.ـتقلين والمخـ.ـتطفين من أنصاره.

فيما تدور ثاني نقطة حول سلة الحـ.ـماية والدفـ.ـاع، وعـ.ـودة قـ.ـوة “بيشـ.ـمركة روج أفا” التابعة للمجلس الكردي المنـ.ـتشرة في إقليم كردستان العراق المجاور.

أما الخـ.ـلاف الثالث يتمحور حول العمـ.ـلية التعليمية والمناهج، والنقـ.ـطة الرابعة، فتـ.ـتركز على تأكـ.ـيد “المجلس” أن تكون إدارة المنطقة من قبل الكرد السوريين، وشركائهم من المكونات الأخرى، بعـ.ـيدة عن التدخلات الخارجية.

وتتمثل خامس نقطة في مطالبة قادة المجلس الكردي بأن تكون لهم المشاركة الفـ.ـعالة في مؤسسات الإدارة الذاتية وهـ.ـيئاتها، بحسب “أوسو”.

…………………………………………………………..

 

اقرأ أيضا,,,, عبدي: الأسد يسـ.ـعى لخـ.ـلق فتـ.ـنة عربية كردية

أعرب قـ.ـائد قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطية (قـ.ـسد) مظلوم عبدي، في حديث إلى الشرق الأوسط، عن أمـ.ـله أن يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بـتصحيح أخـ.ـطاء إدارة الرئيس دونالد ترمب بينها إعطـ.ـاء الضـ.ـوء الأخضر لتركيا لـما سمـ.ـاه”احتـ.ـلال” مناطق في شمال شرقي سوريا.

ودعا عبدي إدارة بايدن، لتبـ.ـني استـ.ـراتيجية جديدة لتفـ.ـعيل دور أميركا ووضـ.ـع نهـ.ـاية للمحـ.ـرقة السورية، مشيرا إلى لقاءاته مع مسؤولين من التحـ.ـالف الدولي بقيـ.ـادة أميركا كشـ.ـفت وجـ.ـود توجـ.ـه لتوسـ.ـيع عمـ.ـلياته ضـ.ـد الإرهـ.ـاب.

وقال عبدي “الاحـ.ـتلال التركي لمناطق رأس العين وتل أبيض ساهم في إحياء داعـ.ـش، عبر دعـ.ـم تلقـ.ـاه من القـ.ـوات التركية (…) الذي يحاول توسيع رقـ.ـعة احتلـ.ـاله شرق الفرات، وفق تعبيره…

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

وقال إن حزـ.ـب العمـ.ـال الكردسـ.ـتاني، حزـ.ـب كردي شقيق لا نتبـ.ـع له تنظـ.ـيمياً، ونحن في قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطية مسـ.ـتقلون في قرـ.ـارتنا ولنا استرـ.ـاتيجية واضـ.ـحة نعمل وفـ.ـقها في سوريا، التي هي ساحة عملنا فـ.ـقط.

وعن التفاوض مع دمشق، قال عبدي إن عـ.ـدم انتـ.ـقال الحوار من البـ.ـعد العسـ.ـكري الذي يضـ.ـمنه الجانب الروسي، إلى اتفـ.ـاق سياسي يعـ.ـود للذهـ.ـنية الإقصاـ.ـئية للنـ.ـظام التي تسـ.ـعى للعـ.ـودة بالبلاد إلى ما قبل عام 2011.

عبر استفـ.ـزازات وتوتـ.ـرات ومحـ.ـاولته خلـ.ـق فتـ.ـنة عربية – كردية، متمـ.ـسكا بـ«عدم الانجـ.ـرار وراء الفتـ.ـنة التي يسعى النـ.ـظام إلى تأجيـ.ـجها، ونسـ.ـعى لفتح حوار جدي حول المسـ.ـائل المصـ.ـيرية.

وقال عبدي إن قـ.ـسـ.ـد تحافـ.ـظ على التوـ.ـازن شرق الفرات من خلال تعاملـ.ـنا مع جمـ.ـيع الأطـ.ـراف، وإن روسيا تنسـ.ـق مع قـ.ـواته إزاء انتشـ.ـارها شرق الفرات وإقـ.ـامة قوـ.ـاعد ودورـ.ـيات ومراكز عسـ.ـكرية؛ وكل تحـ.ـركاتها تتم وفق آلية متفق عليها بيننا.

وقال ردا على سؤال إنه لا يعـ.ـارض المشـ.ـاركة في أي جسـ.ـم عسـ.ـكري سوري مشترـ.ـك يحاـ.ـفظ على خصـ.ـوصيتنا في قـ.ـسـ.ـد، وألا يكون ذا صبغة قومـ.ـية أو دينـ.ـية أو مذهـ.ـبية ولا خاـ.ـضعاً لأطـ.ـراف خارجـ.ـية.

…………………………………………

 

اقرأ أيضا…الحريري: النـ.ـظام لا يهـ.ـمه سوـ.ـى الانتخابات ولا يهـ.ـتم بالعمـ.ـلية السـ.ـياسية

حمّـ.ـل رئيس الائتلاف الوطني السوري المعـ.ـارض نصر الحريري، وفد النـ.ـظام مسـ.ـؤولية فشـ.ـل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي انتهت أعمالها مؤخـ.ـرا في جنيف.

وقال “الحريري” في مؤتمر صحفي افتراضـ.ـي عقـ.ـده مع اتحاد الصحفيين المعتـ.ـمدين لدى الأمم المتحدة إن”النـ.ـظام لم يتـ.ـخذ خطـ.ـوة جاـ.ـدة نحـ.ـو الحـ.ـل في أي مرحلة من مراحل العمـ.ـلية السـ.ـياسية”.

مضـ.ـيفا أن العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بالنسبة للنـ.ـظام هي “مجـ.ـرد وسـ.ـيلة لإضاـ.ـعة الوقـ.ـت ريثمـ.ـا يتمكن من فـ.ـرض نفسه على المجتمع الدولي”.

وأكد رئيس “الائتلاف” أن المعـ.ـارضة السورية ركزـ.ـت على اجتـ.ـماعات اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية السورية على مدى السنوات الثلاث الماضية، فيما “يسـ.ـرف النـ.ـظام باستـ.ـمرار وقـ.ـته في قضـ.ـايا خـ.ـارج جـ.ـدول الأعمـ.ـال”.

وحول مصـ.ـير الجولة السادسة للجنة، أكد “الحريري” أن “الكرة الآن في (ملعب) روسيا حتى تجتمع اللجنة مرة أخرى”. وتابع: “لقد طرح الروس فكرة إنشاء اللجنة الدستورية، و روسيا هي المسؤولة عن عدم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

واتهم “الحريري” النـ.ـظام بالتـ.ـركز فقـ.ـط على الانتخابات التي سيـ.ـجريها داخل البلاد، دون أي اهتـ.ـمام بالعمـ.ـلية السياسية”، وأضاف: “لا نعـ.ـتقد أن جولة جديدة للجـ.ـنة الدستورية ستـ.ـعقد حتى الانتخابات التي سيـ.ـجريها نظام بشار الأسد”.

وسبق أن وصـ.ـف مبعـ.ـوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، الجـ.ـولة الخامسة من اجتماعات اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية السورية، بأنها “مخيـ.ـبة للآمـ.ـال”.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

روسيا تطالب سكان درعا بمسيرات تأييد لبشار الأسد قبل الانتخابات

روسيا تطالب سكان درعا بمسيرات تأييد لبشار الأسد قبل الانتخابات ذكرت مواقع محلية في محافظة …