الرئيسية / غير مصنف / أمريكا: الصين تسعى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

أمريكا: الصين تسعى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

سوريا….شام نيوز 24

أمريكا: الصين تسعى لجعل سوريا جزء من خطتها الكبرى

أشار نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق لشؤون آسيا والمحيط الهادي، بيتر بروكس، إلى أن الصين تنظر إلى سوريا من زاوية موقعها، والمنظمات الدولية التي تنتمي سوريا لعضويتها، بالإضافة إلى الثروات الطبيعية، مثل النفط الذي تبحث الصين باستمرار عن مصادر دائمة لتوريده.

لمزيد من الأخبار العاجلة..يرجى الاشتراك بقناتنا على التلغرام على الرابط التالي: https://t.me/joinchat/AAAAAFlSZahKprqift6nzg

ولفت بروكس إلى إن الصين متهمة بشكل كبير في “جعل سوريا جزء من مبادرة الحزام والطريق، وتأمين نوع من طرق النقل عبر العراق وإلى سوريا، والذي من شأنه أن يعطي الصين وصولا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وقال بروكس لموقع الحرة أن العلاقة مع دمشق ستمنح “بكين حليفا حينما يتم انتقاد سجلها لحقوق الإنسان سيقف معها؛ هناك بالطبع رغبة للصين بأن تكون البديل للولايات المتحدة في المحيط الهادئ، وأيضا في الشرق الأوسط”.

وقال بروكس إن سوريا التي “لا تمتلك الكثير من الأصدقاء، تهتم جدا بالحصول على حليف قوي اقتصاديا وعسكريا إلى جانب روسيا، لموازنة الدور الروسي في البلاد”.

وأشار إلى أنها تبحث عن مساعدات اقتصادية وعن العون فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، وعن المساعدة في ملف إعادة الإعمار، ومع هذا “لم تفعل الصين الكثير حتى الآن”، وروسيا ستكون مهتمة بمراقبة العلاقة الناشئة مع الصين” في سوريا للمراحل المقبلة.

ويعتقد بروكس أن الصين تهدف من خلال تعزيز دورها في سوريا إلى محاولة “أخذ مكان الولايات المتحدة”.

وشدد على أن “الصين لديها سياسة خارجية انتهازية، وتبحث عن أصدقاء في الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، لتمرير مشاريعها أو عرقلة المشاريع المناوئة لها”.

……………

 

اقرأ أيضا….4 نقاط صينية هامة لحل الأزمـ.ـة السورية , ما هي؟؟؟

قالت بكين بأنها طـ.ـرحت مبادرة من 4 نقاط لحـ.ـل الأزمـ.ـة في سوريا التي تجـ.ـاوزت عامها العاشر.

وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” خلال لقاءه وزير خارجية النظام “فيصل المقداد” بالعاصمة دمشق حيث قال: بلادنا طـ.ـرحت مقـ.ـترحاً من 4 نقاط لحـ.ـل القضـ.ـية السورية.

وبحسب الوزير الصيني فإن النقـ.ـاط السحـ.ـرية هي:

1- احترام سـ.ـيادة ووحـ.ـدة الأراضي السورية

2- تعجـ.ـيل إعـ.ـادة الإعمـ.ـار ورفـ.ـع العـ.ـقوبات الغربية عن نظام الأسد.

3- مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب.

4- دعـ.ـم حـ.ـل سياسـ.ـي شـ.ـامل وتصالـ.ـحي للقضـ.ـية السورية.

فهل سيقـ.ـبل النظام السوري والمعـ.ـارضة على حـ.ـد سواء بهذه المـ.ـبادرة وهذه النقاط, أم هي تحـ.ـريك للمياه الراكـ.ـدة فقـ.ـط في مسـ.ـتنقع التنـ.ـاقضات.

…………………….

 

اقرأ أيضا… عاجل: رأس النظام السوري في خطاب القسم  لولاية جديدة: أدعو المغـ.ـتربين للعودة ل “حضن الوطن”

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

سوريا… شام نيوز24

يدلي رأس النظام السوري في هذه الأثناء القسم الدستوري لتوليه رئاسة سوريا لولاية جديدة في مجلس الشعب بدمشق اليوم السبت 17 تموز 2021.

أهم ما جاء في خطاب القسم لرأس النظام السوري بشار الأسد أمام أعضاء مجلس الشعب والشعب في ولايته الرابعة :

أحييكم تحية الوطن الراسـ.ـخ في زمن الصـ.ـمود الشـ.ـامخ في زمن التهـ.ـافت, تحية الشعب الذي حمـ.ـى وطنه بـ.ـدمه وحمله أمـ.ـانة في القلب والروح.

برهنتم بوعيكم وانتـ.ـمائكم الوطني أن الشعوب لا تهـ.ـون عزيـ.ـمتها في الدفـ.ـاع عن حقـ.ـوقها مهما أعد المستـ.ـعمرون من عدة, أرادوها فـ.ـوضى تحـ.ـرق وطننا وأطلقـ.ـتم بوحـ.ـدتكم الوطنية رصـ.ـاصة الرحـ.ـمة على المشـ.ـاريع التي اسـ.ـتهدفت الوطن.

في المراحل الأولى كان رهـ.ـان الأعـ.ـداء على خـ.ـوفنا من الإرهـ.ـاب وتحـ.ـويل المواطن السوري إلى مرتـ.ـزق يبـ.ـيع وطنه.

السوريون داخل وطنهم يزـ.ـدادون تحـ.ـديا وصـ.ـلابة, والذين خطـ.ـط لهم أن يكونوا ورقة ضـ.ـد وطنهم تحـ.ـولوا إلى رصيد له في الخـ.ـارج يقدمون أنفسهم له في أوقات الحـ.ـاجة

الوعـ.ـي الشعبي هو حصـ.ـنكم وهو حصـ.ـننا وهو المعـ.ـيار الذي نقيس به مدى قـ.ـدرتنا على تحـ.ـدي الصـ.ـعاب والتميـ.ـيز بين الخيـ.ـانة والوطـ.ـنية وبين الثـ.ـورة والإرهـ.ـاب

استـ.ـقرار المجتمع هو أولى المسـ.ـلمات وكل ما يمـ.ـس أمـ.ـنه وأمـ.ـانه مرفـ.ـوض بشكل مطـ.ـلق, وأي مجتمع لـ.ـا يكـ.ـرس القيم ويحتـ.ـرمها لا يمكن أن يكون مجتمعاً مسـ.ـتقراً ومزدهراً.

أكرر دعوتي لكل من غـ.ـرر به وراهـ.ـن على سـ.ـقوط الوطن وعلى انهـ.ـيار الدولة “أن يعود إلى حضن الوطن” لأن الرهـ.ـانات سقـ.ـطت وبقـ.ـي الوطن.

متابعة: “شام نيوز24”

“نقلا عن الإعلام السوري الموالي للنظام”

…………………………….

 

اقرأ أيضا… نظام الأسد يفـ.ـرج عن عشرات المـ.ـعـ.ـتقلـ.ـين من سجونه

سوريا…شام نيوز 24

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها اليوم الخميس أنَّ نظام الأسد اعـ.ـتقل ضعفَ عددِ الأشخاص الذين أفـ.ـرج عنهم بموجب مرسوم العفو في أيار.

وبحسب تقرير الشبكة، فقد أفـ.ـرج النظام عن 81 شخصاً بموجب مرسوم العفو رقم 13 الصادر في أيار 2021، في حين اعـ.ـتقـ.ـل 176 شخصاً منذ صدوره، وما زال هناك قرابةُ 131 ألفَ معـ.ـتقلٍ/ مختـ.ـفٍ على خلفية الحِـ.ـراك المعـ.ـارض لنـ.ـظام الأسد.

وأشارت  إنَّ رأس النظام بشار الأسد، أصدر مرسومَ العفو الأخير رقم 13 لعام 2021 في 2 أيار قُبيل انتخابات الرئاسة في 26 أيار، إذ أنَّه كان يرغب أنْ يقدّمَ للمجتمع شيئاً ما، في ظلِّ فـ.ـشـ.ـله المطـ.ـبق طوال سنوات حكمه الماضية وبشكلٍ خاص منذ عام 2011.

ولفت التقرير إلى أنَّ المفـ.ـرَجَ عنهم هم 81 شخصاً بينهم 17 سيدةً من المدنيين والإعلاميين والموظفين الحكوميين والمحامين والطلاب الجامعيين، بموجب المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2021 منذ صدوره حتى 15 تموز 2021 تراوحت مدّةُ اعتـ.ـقال معظمِهم ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

وأكَّد التقرير أنَّ نظام الأسد اعتـ.ـقل أكثرَ ممن أفـ.ـرج عنهم سواءٌ بموجب مرسوم العفو 13، أو ممن انتهت مدّةُ أحـ.ـكامهم مجتمعين، حيث سجَّل التقرير في المدّة التي يغطّيـ.ـها ما لا يقلُّ عن 176 حالةَ اعتقالٍ بينهم 5 أطفالٍ وسيدتان.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

العثور على عشرات اللاجئين السوريين داخل شاحنة في ألمانيا

ألمانيا….شام نيوز 24 العثور على عشرات اللاجئين السوريين داخل شاحنة في ألمانيا قالت الشـ.ـرطة الاتحادية …